facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التنويع الشامل

التنويع الشامل (Mass Variety): مصطلح يعبّر عن أحد نماذج الأعمال التجارية التي يمكن تبنيها من طرف شركات الجملة التي ترغب في دخول عالم الطباعة ثلاثية الأبعاد. ذُكر هذا المصطلح في مقال منشور بهارفارد بزنس ريفيو عام 2019.

يستهدف هذا النموذج التجاري العملاء الذين لديهم تفضيلات معينة ومتنوعة إلا أنهم لا يحتاجون إلى منتجات معدلة وفق مواصفاتهم الشخصية. وفق هذا النموذج، تستطيع الشركات المصنعة تجاوز خطوة جمع البيانات الشخصية، وتعرض مباشرة مجموعة واسعة من الخيارات بأسعار معقولة، وتكون هذه المنتجات فريدة (تصنع مرة واحدة).

لنأخذ بعض الشركات المصنعة للمجوهرات على سبيل المثال، حيث تأخذ هذه الشركات بضعة تصاميم أساسية وتضيف إليها مئات أو حتى آلاف التعديلات، وتعرضها على متاجرها الإلكترونية أو على واجهات محلاتها الواقعية. توضع نُسخ العرض جوفاء ومصنوعة من الذهب أو الفضة المزيفين، لأن الغرض منها هو العرض فقط، وهكذا بدل أن يُصنع منها كميات كبيرة تُحفظ في المخازن مما يكلف مبالغ طائلة وقد لا تباع في نهاية المطاف، يعرض التجار هذه القطع المزيفة منتظرين الطلب الحقيقي عليها لصنعها. بمجرد أن يتلقوا طلبيات الشراء، يستطيع التجار أن يتعاقدوا مع شركات طباعة ثلاثية الأبعاد مثل شركة شيب وايز (Shapeways) لإنتاج القطع باستخدام معادن ثمينة حقيقية، أو طلب القطعة المطلوبة من أحد مصممي المجوهرات، أو شراء طابعة ثلاثية الأبعاد لصناعتها داخل المتجر.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!