تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التنبؤ بالطلب

ما هو التنبؤ بالطلب؟

التنبؤ بالطلب (Demand Forecasting): هو تقدير طلب العملاء المستقبلي على المنتج أو الخدمة خلال فترة محددة، ما يساعد الشركات على معرفة إمكاناتها في السوق، واتخاذ قرارات مستنيرة حول التسعير واستراتيجيات نمو الأعمال.

أنواع التنبؤ بالطلب

 تندرج معظم وسائل التنبؤ بالطلب ضمن ثلاث فئات أساسية، هي:

  • التنبؤ النوعي: يُستخدم في حال عدم توفر قاعدة بيانات للعمل على أساسها، على سبيل المثال، بدء نشاط تجاري جديد، أو طرح منتج جديد في السوق، بالتالي تلجأ الشركات إلى آراء الخبراء وأبحاث السوق وتحليلات المقارنة لتكوين تقديرات كمية حول الطلب، وغالباً ما يستخدم هذا النهج في مجالات مثل التكنولوجيا.
  • تحليل السلاسل الزمنية: يفيد في تحديد التقلبات الموسمية في الطلب والأنماط الدورية واتجاهات المبيعات الرئيسية، ويُعد استخدامه فعالاً أكثر بالنسبة للشركات التي تمتلك قاعدة بيانات كبيرة يمكن العمل من خلالها.
  • النموذج السببي: هو أداة التنبؤ الأعقد للشركات لأنه يستخدم معلومات محددة عن العلاقة بين المتغيرات التي تؤثر في الطلب في السوق؛ مثل المنافسين، والقوى الاقتصادية، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية الأخرى.

الاختلافات بين التنبؤ بالطلب والتنبؤ بالمبيعات

يحاول التنبؤ بالطلب توقع الطلب المستقبلي على منتج أو خدمة، بينما يحاول التنبؤ بالمبيعات توقع المبيعات الفعلية لفترة محددة. كما يعد التنبؤ بالطلب أعقد من التنبؤ بالمبيعات لأنه يعكس مجموع توقعات المبيعات مع توقعات المبيعات الفائتة.

يركز التنبؤ بالطلب على المرحلة التي يمر بها المنتج خلال دورة حياته وتأثيرها في حجم الطلب، ويبحث في تأثيرات ظروف السوق الخارجية وما تسببه من تقلبات، ومدى تغيُّر أنماط الشراء لدى المستهلكين، أما التنبؤ بالمبيعات يركز على التغيرات التي قد تطرأ على سعر المنتج أو قنوات التوزيع، والتغيرات التي من المتوقع أن يجريها المنافسين.

يمكن لبعض العوامل أن تحرِف توقعات الطلب؛ منها تغيرات الأسعار، والعروض الخاصة، وإجراءات المنافسين؛ مثل تخفيض الأسعار وتحسين المنتجات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!