تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التنبؤ الاقتصادي

معنى التنبؤ الاقتصادي

التنبؤ الاقتصادي (Economic Forecasting): هي عملية تقدير رياضي كمي للظواهر الاقتصادية ومؤشراتها استناداً للوضع الراهن وبالنظر للعوامل المؤثرة فيها والبيانات التاريخية المتاحة.

أهمية التنبؤ الاقتصادي

تكمن الأهمية الرئيسية للتنبؤات الاقتصادية في مساعدة صانعي السياسات على اتخاذ قرارات أفضل وتحديد سياستهم النقدية. فمثلاً؛ إذا كان من المتوقع أن يدخل الاقتصاد في حالة ركود، فيمكن للحكومة التفكير في تنفيذ سياسة مالية توسعية للحفاظ على الطلب في الاقتصاد ومنع حدوث تراجع حاد.

العوامل المؤثرة في التنبؤ الاقتصادي

يعتمد التنبؤ الاقتصادي الرسمي عادة على نظرية محددة حول كيفية عمل الاقتصاد. بعض النظريات معقدة، ويتطلب تطبيقها تتبعاً دقيقاً للسبب والنتيجة. البعض الآخر بسيط نسبياً، ويعزو معظم التطورات في الاقتصاد إلى عامل أو عاملين أساسيين. وتعد النظرية التي يطبقها المتنبئ عاملاً حاسماً في عملية التنبؤ، لأنها تملي خط تحقيقه، والإحصائيات التي يعتبرها الأكثر أهمية، والعديد من التقنيات التي سيطبقها.

ويعتمد التنبؤ الاقتصادي كذلك على السلسلة الزمنية؛ وهي البيانات المتاحة عن فترات سابقة واستخدام علاقات الارتباط وشدتها واتجاهها بين المتغيرات والعوامل المؤثرة فيها للوصول إلى بيانات مستقبلية بدرجة موثوقية معينة.

قد يهمك: نصائح حول إجراء عمليات الاندماج والاستحواذ في فترات الانكماش الاقتصادي.

أساليب التنبؤ الاقتصادي

هناك عدة أساليب للتنبؤ الاقتصادي، منها:

  • مسار الاتجاه العام: وهو رسم بياني يرسم معادلة رياضية تعبر عن التقدم المستقبلي للبيانات المتاحة.
  • أسلوب المتوسطات المتحركة: هو حساب متوسط حسابي لمجموعة من القيم والتحرك خطوة نحو الأمام من ثم حساب متوسط حسابي جديد وهكذا، وبعدها يتم رسم مسار بين المتوسطات الحسابية كلها لتحديد اتجاه المسار العام.
  • أسلوب المربعات الصغرى: ينص على أن مجموع الانحرافات المعيارية المربعة بين البيانات المتاحة والقيم المحسوبة لمسار الاتجاه العام يجب أن يساوي حداً أدنى، ويعتبر هذا الأسلوب الأكثر معقولية في أغلب الحالات.

يمكن وضع ثلاثة سيناريوهات للفترة المستقبلية وحساب التنبؤات لكل من هذه السيناريوهات، على النحو التالي:

  • السيناريو المتشائم: وهي القيم ذات الحد الأدنى؛
  • السيناريو المنطقي: وهي القيم الوسطية؛
  • السيناريو المتفائل: وهي القيم المتطرفة نحو الأفضل.

مفاهيم أخرى ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!