تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التمويل بالمساهمة

ما التمويل بالمساهمة؟

التمويل بالمساهمة (Participation Financing): يُسمى أيضاً "التمويل الإسلامي" (Islamic Finance)، و"التمويل المستند إلى الأسهم" (Equity-based Finance)، "تمويل تقاسم الأرباح والخسائر" (Profit and Loss Sharing Finance)، وهو نظام مالي تقدم فيه المؤسسات المالية خدماتها على أساس مبدأ تقاسم المخاطر والمكافآت.

ينطوي التمويل بالمساهمة على تقديم عدة جهات القروض إلى مقترض واحد، ويختلف بذلك عن التمويل التشاركي المصمم للمشاريع، لكن من خلال التمويل بالمساهمة يمكن أن تمول عدة مصارف قرض كبير، ويؤدي أحدها دور المصرف الرئيسي الذي يقرض جهات أخرى للدخول في الاستثمار لتشارك الأرباح والخسائر.

يسمح التمويل بالمساهمة للجهات المالية بتقليل المخاطر عبر استخدام القروض في استثمارات متعددة، وبالتالي يعد الأكثر استقراراً وشمولاً وملائمةً للنمو، وعليه يمكن أن يخدم أهداف التنمية المستدامة على نحوٍ أفضل.

يساهم "مركز التدريب والبحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية" (SESRIC)، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي في تطوير التمويل بالمساهمة في البلدان الأعضاء في المنظمة، ويشارك المركز أيضاً من خلال أجندة تعاون مكثفة مع العديد من مؤسسات التنمية المتعددة الأطراف، ووضع المعايير المتخصصة لهذا النوع من التمويل.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!