تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التمويل الدولي

ما هو التمويل الدولي؟

التمويل الدولي (International Finance): يُعرف أحياناً بـ "الاقتصاد الكلي الدولي" (International Macroeconomics)، وهو دراسة التفاعلات النقدية بين دولتين أو أكثر.

نشأة التمويل الدولي

تعود فكرة مؤسسات التمويل الدولي، إلى مؤتمر "بريتون وودز" عام 1944، إذ اتُفِقَ فيه على توحيد السياسات والتبادلات النقدية الدولية لمواجهة التبعات الاقتصادية للحرب العالمية الثانية، ليظهر بعد ذلك العديد من المؤسسات الدولية التي تؤدي دوراً أساسياً في الاقتصاد العالمي، منها "صندوق النقد الدولي" (IMF)، والبنك الدولي (World Bank).

المفاهيم الرئيسية التي يتضمنها التمويل الدولي

تتلخص أبرز مفاهيم التمويل الدولي فيما يلي: 

  • نموذج مانديل فلمنج (The Mundell-Fleming Model): هو نموذج يدرس التفاعل بين سوق السلع وسوق المال، مع افتراض ثبات مستويات أسعار السلع.
  • تأثير فيشير الدولي (International Fisher Effect): هي نظرية تمويل دولية تفترض أن أسعار الفائدة الاسمية تعكس التقلبات في سعر الصرف الفوري بين الدول.
  • تعادل القوة الشرائية (Purchasing power parity): هو قياس الأسعار في مناطق جغرافية مختلفة باستخدام سلعة معينة أو مجموعة محددة من السلع لمقارنة القوة الشرائية المُطلقة بين العملات.
  • تعادل أسعار الفائدة (Interest rate parity): والتي تصف حالة التوازن بين أسعار الفائدة المرتبطة بالودائع المصرفية في بلدين منفصلين.
  • نظرية المنطقة المُثلى للعملة (The optimum currency area theory): والتي تنص على أن الكفاء الاقتصادية لمناطق جغرافية محددة، ستزيد إلى أقصى حد حال اعتمادها عملة واحدة.

عناصر التمويل الدولي

يدرس التمويل الدولي ديناميكيات النظام المالي العالمي، والنظم النقدية الدولية، وميزان المدفوعات، إضافة إلى أسعار الصرف، والاستثمار الأجنبي المباشر، وكيفية ارتباط هذه الموضوعات بالتجارة الدولية.

مخاطر التمويل الدولي

تشمل المخاطر الرئيسية المرتبطة بممارسة الأعمال التجارية في التمويل الدولي مخاطر الصرف الأجنبي التي تحدث عندما تتقلب قيمة الاستثمار بسبب التغيرات في سعر صرف العملة وتؤثر سلباً في الإيرادات، والمخاطر السياسية التي تظهر عندما تغير حكومة بلد ما سياساتها على نحو مفاجئ. وتشمل هذه التغييرات في السياسة أشياء مثل الحواجز التجارية، والتي تعمل على الحد من التجارة الدولية أو منعها. وهناك مخاوف أخرى تتعلق بالمديونية الخارجية للدول نتيجة التمويل الدولي. وعموماً، قد تزيد هذه التحديات من صعوبة حفاظ الشركات على إيرادات ثابتة وموثوقة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!