التلف الطبيعي Normal Spoilage

ما معنى التلف الطبيعي؟  

التلف الطبيعي (Normal Spoilage): يسمى أيضاً “التلف العادي”، وهو ضرر في الإنتاج يندرج تحت مظلة “المنتجات المخصصة للتلف” (Spoilage)، ويعني الخسائر والأضرار التي لا بد أن تلحق بالمنتجات خلال العمليات الإنتاجية، وفي المخزون، ولا يمكن تفاديها.

تتعرض الشركات التي تعمل في قطاع التصنيع والإنتاج إلى التلف الطبيعي، لذلك تستعين بالبيانات التاريخية وطرائق التنبؤ في تحديد مستوى قياسي ومقبول من التلف لخطوط منتجاتها، وتعد الخسائر التي تتكبدها نتيجة لذلك جزءاً من تكلفة المبيعات.

المعالجة المحاسبية للتلف الطبيعي في المخزون

يُحسب التلف الطبيعي بقسمة إجمالي عدد الوحدات التالفة على إجمالي عدد الوحدات المًنتَجة؛ على سبيل المثال، في حال أنتجت شركة تعمل في تصنيع العجلات 10.000 عجلة شهرياً، وتعرضت 500 عجلة منها للتلف، يبلغ عندئذ التلف الطبيعي 5 بالمئة من إجمالي الإنتاج.

أهمية التلف الطبيعي

يعد الاهتمام بالتلف الطبيعي أمراً ضروروياً إذ لا مفر منه ويؤدي تجاهله إلى أن يصبح تلفاً غير طبيعي؛ أي الضرر والخسائر التي تلحق بالمخزون بكميات تتجاوز الحد الاعتيادي في الإنتاج والعمليات التشغيلية.

العوامل التي تؤثر على التلف الطبيعي

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في التلف الطبيعي وتتمثل في عوامل لها صلة ببيئة التصنيع والإنتاج؛ مثل التبخر أو الكسر أو الانكماش.

اقرأ أيضاً: