facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التلعيب

التلعيب (Gamification): يُطلق عليه أيضاً "اللوعبة"، ويعرّف وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأنه "استخدام الألعاب الإلكترونية في سياقات تتعدى الأغراض المعتادة للألعاب، بحيث تمثل طرق اختبار يمكن استخدامها لتوظيف عناصر اللعبة في أنشطة تعليمية، مع الحفاظ على عنصريْ المرح والمتعة"، غير أن هذه السياقات يمكن أن تشمل مجالات أخرى غير مرتبطة بالتعليم كالتسويق والأعمال والإعلام، وذلك بهدف مشاركة المستخدمين في حل المشاكل وتحقيق أهداف محددة، وزيادة تفاعل الفرد ومساهمته.

من أمثلة تطبيقات تقنية التلعيب ما قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة إذ استخدمتها لنشر الوعي بالخدمات الإلكترونية وتعزيز استخدامها، ففي فبراير 2019، أطلقت وزارة تنمية المجتمع بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات منصة الحكومة الرقمية للطفل "بوابة الطفل (KidX)"، وهي منصة توفر بيئة رقمية تفاعلية تستهدف الأطفال واليافعين، وتقوم على توظيف الألعاب وتقنيات الواقع الافتراضي لدمج المستخدمين في بيئة معرفية تسمح لهم بالمشاركة المجتمعية، ومعرفة الكثير عن الجهات الحكومية في دولة الإمارات والخدمات التي تقدمها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!