تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التكنولوجيا الهادئة

ما هي التكنولوجيا الهادئة؟

التكنولوجيا الهادئة (Calm Technology): ابتكر عالم الكمبيوتر "مارك وايزر" (Mark Weiser) والباحث "جون سيلي براون" (John Seely Brown) مصطلح التكنولوجيا الهادئة في مقال لهما نُشر عام 1995، في إشارة إلى أن هدف نظم الحوسبة هو تبسيط التعقيدات وتسهيلها، لا خلق تعقيدات جديدة، ويُقصد بها تصميم واجهات بشرية-حاسوبية يتركز التفاعل بينها وبين المستخدم على محيط انتباهه ومحوره معاً بدلاً من التركيز على محور انتباهه فقط، بمعنى اختصار فيْض المعلومات التي تشتت انتباه المستخدم وتمكينه من اختيار الذي يصب منها في اهتمامه والعودة إلى غير الهام منها في وقت لاحق أو إهماله، والهدف من ذلك هو تمكين الأفراد من إنجاز الأهداف نفسها بأقل مقدار من تشتيت الانتباه.  

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

على سبيل المثال، تعدّ واجهة مؤتمرات الفيديو أكثر هدوءاً وراحة للمستخدمين مقارنة بواجهة المحادثة الجماعية بسبب أن التفاصيل في المحيط تمنح المشاركين القدرة على اختيار ما يجب التركيز عليه وإغفال بقية التفاصيل؛ بينما في المحادثات الجماعية، لا يستطيع المشاركون معرفة من انضم إلى المحادثة ومن خرج منها.  

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!