تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التكلفة لكل إجراء

ما معنى التكلفة لكل إجراء؟

التكلفة لكل إجراء (Cost Per Action. CPA): يسمى أحياناً "تكلفة الاستحواذ" (Cost Per Acquisition)، وهو نموذج يخص تسعير الإعلانات الرقمية عبر الإنترنت، ينطوي على الدفع مقابل تحقيق النتائج المرجوة فقط.

شرح نموذج التكلفة لكل إجراء

فحوى نموذج التكلفة لكل إجراء أنه في حال لم يحصل المعلن على النتيجة المحددة المرجوة من الإعلان، فلن يدفع أي رسوم إعلانية عليه، بما يتيح له تحديد أهدافه الإعلانية بوضوح وبساطة واختيار القنوات الإعلانية المناسبة لتحقيقها؛ مع العلم بأنه لا يشمل تسعير الاعلانات التي تستند إلى النقرات فقط، والتي يُشار إلى نموذج تسعيرها باسم الدفع بالنقرة.

يعتمد نموذج تسعير التكلفة لكل إجراء على الدفع مقابل تنفيذ بعض الإجراءات المحددة مسبقاً فقط، مثل التسجيل في دورة تدريبية أو الاشتراك في نشرة بريدية أو إجراء عملية شراء بعد النقر على الإعلان؛ مما يولد مبيعات فورية للشركة، وقد يتضمن الاشتراك في الموقع الإلكتروني للحصول على نسخة تجريبية مجانية من أحد المنتجات الرقمية؛ مما ينتج عنه توافر قائمة عملاء محتملين للشركة.

على سبيل المثال، يعتمد موقع جملون الناشط في بيع الكتب نموذج التكلفة لكل إجراء، بواسطة برنامج التسويق الخاص به، فبوصفه معلناً يتتبع فقط عدد مرات التحميل الناتجة عن الإعلان، وبالتالي يدفع الرسوم الإعلانية مقابل تنفيذ إجراء الشراء المحدد مسبقاً فقط.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!