التكاليف المتغيرة (Variable Costs): هي مصروفات الشركة التي تتغير وفقاً لنتائج الإنتاج. فهي تزيد أو تنقص حسب حجم الإنتاج للشركة، فترتفع مع ارتفاع حجم الإنتاج وتنخفض بانخفاضه. وتشتمل التكاليف المتغيرة تكاليف المواد الخام والتعبئة والتغليف والمصروفات الخدمية وأي تكاليف أخرى من خصائصها التغيّر وفقاً لحجم البيع أو الإنتاج الخاص بالشركة. 

التكلفة الشاملة تمثل المصاريف التي تنفقها الشركة، وتتكون من تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة. 

أما التكاليف الثابتة فهي النفقات التي تظل كما هي بغض النظر عن نتائج الإنتاج، سواء كانت الشركة تحقق أرقام مبيعات أم لا، ويجب عليها دفع تكاليفها الثابتة، لأن هذه التكاليف مستقلة عن الإنتاج. وهناك التكاليف المتغيرة التي تعتمد على نتائج الإنتاج. 

وتعتبر التكلفة المتغيرة للإنتاج هي تكلفة منتظمة لكل وحدة يتم إنتاجها. مع زيادة حجم ومستوى الإنتاج، تزداد التكاليف المتغيرة تباعاً لذلك. في المقابل تنخفض التكاليف المتغيرة المرتبطة بالإنتاج عند إنتاج عدد أقل من المنتجات.

التكلفة المتغيرة ببساطة هي كمية النتائج مضروبة في التكلفة المتغيرة لكل وحدة إنتاج. 

وهناك فئة من التكاليف تقع بين التكاليف الثابتة والمتغيرة – تعرف باسم التكاليف شبه المتغيرة أو التكاليف المختلطة – وتتكون من مزيج من مكونات التكاليف المتغير والثابتة. وفيها يتم ضبط مصاريف ثابتة حتى مستوى محدد من الإنتاج وتصبح متغيرة بعد تجاوز مستوى هذا الإنتاج. وإذا لم يتم أي إنتاج، فغالباً ما تستمر التكلفة ثابتة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!