تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التكاليف الجيدة والتكاليف السيئة

ما هي التكاليف الجيدة والتكاليف السيئة؟    

التكاليف الجيدة والتكاليف السيئة (Good Costs and Bad Costs): تُطلق تسمية التكاليف الجيدة على القدرات التي تميّز العمل التجاري وتقربه من العملاء وتمكّنه من تطوير عروض قيمة جديدة، إذ تركز على اهتمام العملاء وتفضيلاتهم، بينما تُطلق تسمية التكاليف السيئة على جوانب الإنفاق غير الضرورية التي ينبغي تصحيحها أو استبعادها.

أهمية التكاليف الجيدة والتكاليف السيئة

تعد إدارة التكاليف الجيدة والسيئة وسيلة عمليّة وأداة ملحة تسهم في تخفيض التكاليف استراتيجياً بغية تطوير الأداء من خلال تنظيم الموارد والقدرات التشغيلية والتنسيق بينها.

على سبيل المثال، تعد شركات التأمين عرضة لتدني أسعار الفائدة وانخفاض عوائد الاستثمار، فإذا وجدت إحدى الشركات أن مجالات التكاليف العليا لم تضف أي ميزة تنافسية لها، يمكنها تعهيدها إلى شريك خارجي يساعد في تحقيق وفورات التكاليف والتوزيع المتنقل من خلال إتاحة التكنولوجيا والعمليات التشغيلية وتحليلات البيانات، وعليه تستطيع تحقيق مبالغ هائلة من وفورات التكاليف تمكّنها من الاستثمار في إنشاء عروض رقمية جديدة وتوطيد علاقاتها مع العملاء.

تحليل التكاليف الجيدة والتكاليف السيئة

تحتاج الشركات إلى تحليل التكاليف الجيدة والتكاليف السيئة في ضوء أربعة عناصر، وهي:

  • التوزيع: تُعدّ نشاطات التوزيع "التقليدية" من التكاليف الباهظة التي يمكن تخفيضها عبر استهداف العملاء وتقييم حاجاتهم وتقديم منتجات حسب طلبهم، إضافة إلى تبني ممارسات التسويق بالتحويل.
  • عمليات الحركات المالية: يندرج الاكتتاب والمطالبات التأمينية والتمويل في فئة التكاليف السيئة، بينما تندرج التطبيقات التكنولوجية مثل المعالجة المباشرة والتشغيل الآلي للعمليات والبلوك تشين وغير ذلك في فئة التكاليف الجيدة.
  • الملكية: تتجسد تكاليف الملكية السيئة في تكلفة مقرات الشركة ومكاتب الدعم (مثل تكاليف الكراء والأدوات المكتبية)، بينما يمكن الاستعاضة عنها بالتحوّل إلى العمل عن بعد.
  • موّرد الخدمة: يتم أحياناً الإنفاق بدرجة كبيرة على الموّرد الخارجي دون الاستفادة من القيمة التي يخلقها لعدم معالجة مواطن الضعف قبل التعاون معهم، لذا ينبغي على الشركات إعادة النظر في طريقة عملها مسبقاً لتحقيق الفعالية المرجوة وتحويل تكاليفه إلى "جيّدة".

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!