facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التكاسل الجماعي

ما هو التكاسل الجماعي؟

التكاسل الجماعي (Social Loafing): مصطلح يُقصد به نزعة الفرد إلى بذل جهد أقل عندما يكون جزءاً من مجموعة تعاونية مسؤولة عن مهمة ما مقارنة مع الجهد الذي يبذله فيما لو كان مسؤولاً عن إنجاز المهمة بنفسه، وتحدث هذه الظاهرة عندما يساهم الأفراد في منتج أو عمل جماعي.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يعدّ عالم النفس الأميركي "بيب لاتاني" (Bibb Latané) وزملاؤه أول من صاغ مصطلح "التكاسل الجماعي" بعد إجراء تجربة نشروها عام 1979، طُلِبِ فيها من المشاركين إحداث صخب إلى أقصى حد ممكن بالصراخ والتصفيق مع حجب أصواتهم بواسطة سماعات الرأس وارتداء عصابة العينين، وخلصت نتائج هذه التجربة إلى إحداث المشاركين ضجة بنسبة 74% عند اعتقادهم بأنهم جزء من مجموعة تتكون من ستة أفراد مقابل إحداث ضجة بنسبة 82% عند اعتقادهم أنهم ضمن مجموعة من اثنين فقط. تكررت الظاهرة نفسها في عدد من المهام وأظهرت الأدلة انحسارها على نحو ملموس عند تسليط الضوء على المساهمات الفردية داخل المجموعة. 

في مجال الأعمال، تبرز ظاهر التكاسل في فرق العمل المكونة من عدد كبير من الأفراد، إذ يظهر السلوك الاتكالي لبعض أفراد الفريق، لا سيما في حالات عدم وضوح المهام المنوطة بكل فرد.

  اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!