التقييم الإيجابي والتقييم السلبي Positive and Negative Feedback

ما تأثير التقييمات الإيجابية والتقييمات السلبية؟

التقييم الإيجابي والتقييم السلبي (Positive and Negative Feedback): تمثل تقييمات الأداء أداة فعالة في تحفيز الأفراد، وهناك شكلان أوليان من التقييمات: الإيجابية والسلبية. لا يوجد شكل أفضل من الآخر، إذ يمكن أن تكون التقييمات الإيجابية فعالة أكثر في بعض الظروف لأنها تزيد من التزام الناس وثقتهم. ويمكن أن تكون التقييمات السلبية في ظروف أخرى أكثر فعالية لأنها تنبه إلى الحاجة لبذل المزيد من الجهود.

بما أنّ التقييمات الإيجابية تعزز الالتزام الشخصي، فإنها تؤدي مفعولها أكثر عندما يكون متلقوها بصدد التساؤل حول مدى التزامهم بالمهمة المطلوبة منهم. هذا هو السبب الذي يجعل المبتدئين والأشخاص غير المندمجين في العمل أكثر استفادة من التقييمات الإيجابية، فالموظف الجديد أكثر قابلية للتطور تحت تأثير التقييمات الإيجابية، وأكثر عرضة للانهيار تحت تأثير الملاحظات السلبية.

في المقابل تعد التقييمات السلبية مثالية بالنسبة للموظفين الملتزمين أصلاً بتحقيق أهدافهم، لكنهم يحتاجون فقط إلى دفعة لبلوغها، فالتقييمات التي تركز على عدم تطورهم تزيد من تحفيزهم؛ لذلك فإن المختصين في بعض المجالات مثل المتحدثين المحترفين لا يستجيبون فقط للتقييمات أو الملاحظات السلبية وإنما يطلبون المزيد منها.

اقرأ أيضاً: