تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التقارير المالية

ما هي التقارير المالية؟

التقارير المالية (Financial Reports): تُسمى أيضاً "البيان المالي" (Financial Statement)، ويُقصد بها السجلات التي تعرض نتائج الأنشطة التجارية والأداء المالي للشركة، ويتم تدقيقها من قبل الوكالات الحكومية والمحاسبين والشركات المختصة، لضمان الدقة، ولأغراض معينة منها الضرائب أو التمويل أو الاستثمار.

أنواع التقارير المالية

توجد أنواع متعددة للتقارير المالية، منها:

  • الميزانية العمومية (Balance Sheet): تقدم الميزانية العمومية نظرة عامة عن أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين في وقت معين، عادةً في نهاية الربع المالي للسنة أو نهاية السنة المالية، ويتضمن هذا التقرير كل ما تمتلكه الشركة، وجميع الديون، وقيمة حصة الملكية في حقوق ملكية الشركة أو رأس المال.
  • بيان الدخل (Income Statement): هو بيان يُظهر إيرادات ومصاريف الشركة على مدار فترة زمنية، ويساعد على رؤية المحصلة النهائية، حيث تمثل الإيرادات صافي الربح، والمصاريف صافي الخسارة، ويتم إصدار بيان الدخل سنوياً أو ربع سنوياً أو شهرياً.
  • بيان التدفق المالي (Cash-Flow Statement): يشير هذا البيان إلى جميع المصادر التي تستخدمها الشركة خلال الفترة المحاسبية، حيث تشمل الإيرادات والتمويل طويل الأمد ومبيعات الأصول الغير متداولة، ويُظهر هذا البيان أيضاً الخسائر التشغيلية وسداد الديون وشراء المعدات وغيرها.

أهداف التقارير المالية

  • الاهتمام بجميع الفئات المرتبطة بالتقارير المالية، خصوصاً المستثمرين والدائنين الحاليين والمتوقعين، إضافة إلى ذلك، المحاسبين و الإدارة الداخلية للشركة.
  • متابعة المعلومات التي تساعد على تقدير حجم ودرجة المخاطر، التي تؤثر على تغير الوضع المالي في المستقبل.
  • تقديم معلومات حول التغيرات الظاهرة في إجمالي الموارد، وذلك بهدف معرفة العوائد المتوقعة وقدرة الشركة على سداد الديون والضرائب.
  • استخدام بيان الدخل لقياس الدخل الخاص بالشركة، حيث يساهم ذلك في التنبؤ بمستقبل الوضع المالي للشركة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!