التقادم المقصود (Planned obsolescence): هي عملية تصميم المنتجات بحيث تؤدي عملها وتكون قابلة للاستخدام لمدة زمنية محددة، وبعد انقضائها تصبح غير مفيدة أو ملائمة ويجب استبدالها.

تهدف الشركات من تطبيق هذه الاستراتيجية في منتجاتها ضمان الطلب المستقبلي وزيادة المبيعات والأرباح. 

ويمكن تطبيقها إما بتصميم المنتج بطريقة معينة واستخدام مواد محددة بحيث تؤدي لتعطلها أو خروجها عن الخدمة بعد انقضاء مدة التقادم، أو عبر طرح بديل أفضل بعد مدة معينة بحيث يستغني المشتري عن المنتج الحالي ويطلب الأحدث منه.

ومن الأساليب الحديثة بتطبيق الاستراتيجية منع أو زيادة صعوبة إصلاح المنتج في حال تعطله، خاصة لو كان سعره منخفض نسبياً أو هناك دورة تحديثات سريعة عليه.

يستدل على أن الشركات أصبحت تقصد تعطل منتجاتها بعد فترة من الزمن بالمصباح الموجود في محطة إطفاء في ليفرمور بكاليفورنيا، حيث أنه يعمل باستمرار منذ 115 عاماً من دون انقطاع وما زال يعمل حتى اليوم ولم يتعطل مطلقاً.

تعتبر هذه الاستراتيجية غير قانونية في بعض الدول التي تفرض على الشركات الإفصاح عن معدل العمر الافتراضي الوسطي لمنتجاتها ومدة دعمها بتوفر قطع التبديل والصيانة.

يعود أصل المفهوم إلى عام 1954، حيث استخدم كعنوان لخطاب المصمم الصناعي الأميركي بروكس ستيفنز في مؤتمر لصناعة الإعلان. وحينها كان مفهومه إقناع المشتري بالرغبة بالحصول على شيء ما أحدث وأفضل وبوقت أقرب من حاجته الفعلية له.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!