تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التقادم المقصود

ما هو التقادم المقصود؟

التقادم المقصود (Planned Obsolescence): استراتيجية إنتاجية تقضي بتصميم المنتجات بحيث تؤدي وظيفتها وتكون قابلة للاستخدام لمدة زمنية محددة، وبعد انقضائها تصبح غير مفيدة أو ملائمة ويجب استبدالها بمنتجات محدّثة. تهدف الشركات من وراء هذه الاستراتيجية ضمان الطلب المستقبلي على منتجاتها، ويمكن تطبيقها إما بتصميم المنتج بطريقة معينة واستخدام مواد محددة بحيث تؤدي لتعطله أو خروجه عن الخدمة بعد انقضاء مدة التقادم، أو عبر طرح بديل أفضل بعد مدة معينة بحيث يستغني المشتري عن المنتج الحالي ويطلب الأحدث منه.

أصبحت الكثير من الشركات تبرمج تعطل منتجاتها بعد فترة من الزمن، رغم أن منتاجتها يمكن أن تعمّر لفترة طويلة جداً، مثل المصباح الموجود في محطة إطفاء مدينة ليفرمور بكاليفورنيا، إذ أنه يتألق منذ عام 1901 دون انقطاع إلى غاية اليوم (عام 2021) ولم يتعطل قط.

تعدّ هذه الاستراتيجية غير قانونية في بعض الدول التي تفرض على الشركات الإفصاح عن معدل العمر الافتراضي الوسطي لمنتجاتها ومدة دعمها بتوفر قطع التبديل والصيانة والتحديثات.

يعود أصل المصطلح إلى عام 1954، حيث استُخدم كعنوان لخطاب المصمم الصناعي الأميركي "بروكس ستيفنز" في مؤتمر لصناعة الإعلانات، وحينها كان مفهومه إقناع المشتري بالرغبة في الحصول على منتج أحدث وأفضل من منتج يكتفي بتلبية حاجته الفعلية فقط.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!