تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التقاء المسارات

ما تعريف التقاء المسارات؟

التقاء المسارات (Path Convergence): مصطلح مستخدم في إدارة المشاريع، يشير إلى علاقة يرتبط فيها أحد أنشطة المشروع ضمن الجدول الزمني بعدة أنشطة سابقة له، وهو حالة شائعة الظهور خلال تطور المشروع.

ينبغي أن يكون التقاء المسارات من الاهتمامات الإدارية الرئيسية ضمن المشروع لأنه سيكون عقبة أمام تقدمه في حال التغاضي عنه، إذ يشترط البدء في هذا النشاط انتهاء تنفيذ الأنشطة السابقة له والمرتبطة به.

شرح التقاء المسارات

يعد التقاء المسارات حالة يلجأ فيها فريق إدارة المشروع إلى دمج عدة مسارات متوازية لأنشطة مختلفة ضمن شبكة أنشطة المشروع في نقطة واحدة تدعى "نقطة الدمج" (Merge Point)، وتتضمن هذه الحالة توصيف النشاط الموجود ضمن الشبكة، والذي يرتبط بهذه الأنشطة جميعها التي تسبقه.

تكون المخاطر الخاصة بالمشروع مضاعفة في هذه النقاط (نقاط الدمج)، ويجب على مُخطِّط المشروع فحص جميع المسارات السابقة والتالية لها للتحرّي عن إمكانية "تعويم" (Float) بعض الأنشطة (المهام التي لا تكون على الطريق المحكم والتي لا يؤثر تأخيرها في سير المشروع)؛ وإذا لم تكفي الأنشطة القابلة للتعويم، فعليه إثارة المسألة مع فريق المشروع لإيجاد حلول بديلة لتقليل المخاطر.

اقرأ أيضاً:

 

 

 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!