facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التفكير الجماعي

ما معنى التفكير الجماعي؟

التفكير الجماعي (Groupthink): ظاهرة نفسية تحصل ضمن مجموعة من الناس الذين تقودُ رغبتُهم في المحافظة على الانسجام والامتثال بين صفوف المجموعة إلى آلية غير عقلانية أو غير فعالة في اتخاذ القرارات. ففي حالة التفكير الجماعي هذه، نجد بأنّ الفريق أو المؤسسة يمضيان قدماً بطريقة تلقائية ويتكوّن لديهما إحساس عام مزيّف بالضعف والهشاشة. فينتهي بهم المطاف وقد حافظوا على مسارهم الحالي دون أي مراعاة مناسبة للمخاطر الناشئة، أو دون مناقشة السيناريوهات البديلة، أو دون استكشاف الطرق الأخرى في العمل.

أسباب نشوء التفكير الجماعي

ينجم هذا النوع من "التفكير الجماعي" عادة بسبب الآليات الأساسية الاجتماعية والشخصية التي تشمل الرغبة في المحافظة على الانسجام ضمن صفوف المجموعة، والشعور بضغوط خارجية للامتثال إلى القواعد المفروضة، وتزايد الالتزام باستراتيجيات ضعيفة أو عفا عليها الزمن، ومعاقبة الخارجين على إجماع المجموعة. فعندما يتوصّل أعضاء الفريق إلى توافق في الآراء، أو عندما يبدو أنهم توصّلوا إلى توافق في الآراء، قد يكون من الصعب جدّاً على أيّ فرد أن يتحدّى نظرة هذه المجموعة إلى الواقع أو أن يشكّك في تكهّنها بالمستقبل – أو أن يقاوم الأشياء التي تقرّر المجموعة فعلها (أو عدم فعلها) – دون المجازفة بأن يتحوّل هو إلى شخص خارج عن الإجماع أو إلى كبش فداء. وهذه الآليات تصعّب على الفريق إدراك التحدّيات الجديدة المُزعزعة المحيطة به أو استيعابها بالكامل، مع العمل في الوقت ذاته على تقديم الابتكارات المُبدعة الضرورية لمواجهة هذه التحدّيات قبل وقوعها.

كيفية مواجهة ظاهرة الفكير الجماعي

هناك استراتيجية يمكن أن تساعد الفرق بشكل كبير في تجنّب الوقوع في شباك ظاهرة التفكير الجماعي، وهذه الاستراتيجية المقترحة تمكّن الفرق من التجاوب بنجاح مع التهديدات والفرص الناشئة، وهي تتمثّل في إيجاد نقاشات وحوارات منظّمة. ويجري ذلك من خلال تقسيم أعضاء الفريق إلى فئتين أو أكثر بشكل عشوائي بحيث تناقش كل فئة آراء معارضة للآراء التي تناقشها الفئة الأخرى. وهذا النوع من النقاشات المنظمة يمكن أن يشكّل فرصة لمناقشة مختلف التفسيرات المطروحة للتوجهات الحالية وكذلك التوقعات المستقبلية، وخوض سجال صارم ومنطقي بشأنها، وبطريقة آمنة ضمن سياق العمل المؤسسي، بما يمكّن الفرق من استكشاف المخاطر الخارجية دون تعريض أفراد الفريق للمخاطر الداخلية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!