تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التفاضل الجغرافي

ما هو التفاضل الجغرافي؟

التفاضل الجغرافي (Geographical Differential): وهو اختلاف الأجور التي تقدمها الشركة لنفس الوظيفة حسب الموقع الجغرافي لها، إذ يؤدي موقع الموظف الشاغل للوظيفة دوراً هاماً في تحديد الأجر المقدم له.

تكون التفضيلات الجغرافية حسب البلد أو الإقليم أو المدينة، وتلجأ الشركة لهذا النوع من التفاضل لخفض تكاليف الرواتب والأجور، حيث تختلف الأجور بين منطقة وأخرى حسب نشاط السوق ومعدل الضرائب المفروضة والقوانين الحكومية ومتوسط الدخل الفردي.

أهمية التفاضل الجغرافي

تهتم الشركات الدولية والشركات المتعددة الجنسيات في التفاضل الجغرافي، وذلك بسبب إمكانية خفض التكاليف بنسبة كبيرة، إذ تنشئ الشركة مصانع في البلدان التي يكون فيها الدخل الفردي منخفض، وتنقل عملياتها التشغيلية إلى هذه البلدان، مما يؤدي لخفض تكاليف الرواتب والأجور بشكل كبير، مع الإبقاء على الإدارة العليا في البلد الأم للشركة.

مثال على التفاضل الجغرافي

من الأمثلة الأكثر شيوعاً للتفاضل الجغرافي هو لجوء الشركات في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا لبناء مصانعها في الصين، حيث تعد اليد العاملة رخيصة مقارنة بالدول الغربية، فعلى سبيل المثال يقع المقر الرئيسي لشركة "آبل" في الولايات المتحدة الأميركية، ولكن تقوم بعملياتها التصنيعية والتشغيلية في الصين.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!