تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد (Distance Learning): يُطلق عليه أيضاً التعلم الإلكتروني أو التعلم عبر الإنترنت، وهو أسلوب تعليمي يشتمل على العناصر الأساسية لمنهجية التعليم الكلاسيكية، غير أنه يقوم على وجود المتعلم في مكان يختلف عن مكان وجود المعلّم أو المادة التعليمية أو حتى باقي المتعلمين، لذلك يكون موجهاً للراغبين في التعلم ممّن لم يستنى لهم الانتظام في الدوام الرسمي لمراكز التعليم المعتمدة. يعتمد هذا التعليم على مختلف التقنيات التي تسهّل التواصل بين الأطراف المتفاعلة، ويركّز على المتعلمين الغير التقليديين، مثل الموظَفين بدوام كامل، أو غير المقيمين في البلد، أو الأفراد الذين يقطنون في مناطق نائية ولا يستطيعون الحضور إلى فصول الدراسة والتعلم.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

هناك عدد متزايد من الجامعات التي توفر فرصاً للتعلم عن بعد، لكن الجامعة الرائدة في هذا المجال هي جامعة فينيكس التي تأسست في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأميركية عام 1976، وبحلول العقد الأول من القرن 21 أصبحت أكبر جامعة متخصصة في المجال مع أكثر من 400.000 طالب مسجل. 

عندما يكون الموظفون غير قادرين على تعزيز اهتماماتهم ومهاراتهم من خلال التدريب والتعليم، فإنهم يميلون إلى الشعور بالإحباط ويصبحوا أقل التزاماً. يخسر أصحاب العمل أيضاً عندما تبدأ مجموعة المهارات في الاضمحلال وتؤدي إلى تناقص القدرة التنافسية والكفاءة، وبالتالي يتأثر قطاع الأعمال. عندما لا تستطيع الشركات منح موظفيها وقتاً كافياً للتعلم المنظم أو للتدريب، أو عندما لا يستطيع الموظفون أنفسهم الالتحاق بفصول التعليم بسبب دوامهم والتزاماتهم الأسرية، يتيح التعليم عن بعد فرصة للحصول على التدريب المطلوب دون الإخلال بالالتزامات الوظيفية والأسرية، فهو استثمار ناجح يحقق أرباحاً معتبرة ولا يتطلب تمويلاً كبيراً، إذ إن التعلم عن بعد يكون في كثير من الأحيان أقل تكلفة في المال والوقت والجهد، فكل ما يحتاجه الموظف في غالب الأحيان مجرد كمبيوتر واشتراكاً بالإنترنت.

مجموعة الدورات والمهارات المعروضة الآن على شبكة الإنترنت هائلة، لذا يجب أن يحرص الموظف على اختيار دورات معتمدة ومناسبة لاحتياجاته الوظيفية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!