التعرف على الوجوه Facial Recognition

2 دقيقة

ما تقنية التعرف على الوجوه؟

التعرف على الوجوه (Facial Recognition): مصطلح يستخدم في مجال التكنولوجيا ويشير إلى إحدى التقنيات التي تساعد في التأكد من هوية الأشخاص بالاعتماد على ملامح الوجه المميزة مثل شكل الذقن والتباعد بين العينين وغير ذلك.

كيفية التعرف على ملامح الوجه

بعد التعرف على الوجه يتم خلق ما يسمى ببصمة الوجه وهي مشابهة لبصمة الأصبع، وقبل الوصول إلى هذه المرحلة تمر العملية بثلاث مراحل تتمثل في الآتي:

  • المرحلة الأولى: تنطوي على اكتشاف الظروف المحيطة بالوجه، مثلاً؛ هل هناك شخص واحد أو أكثر من شخص في الصورة، بالإضافة إلى تحديد إذا كان الشخص ينظر مباشرة إلى الكاميرا أو يميل رأسه.
  • المرحلة الثانية: تحليل السمات المرتبطة بوجه الشخص التي تميزه عن غيره، مثل المسافة الموجودة بين العينين، وشكل عظام الخد وشكل الشفاه ومحيطها.
  • المرحلة الثالثة: إنشاء بصمة الوجه من خلال تحويل المعلومات المميزة إلى سلسلة من الأرقام والنقاط.

وأخيراً؛ يصبح بالإمكان التعرف على وجه الشخص من خلال بصمة الوجه سواء ضمن صور شخصية أو صورة تتضمن مجموعة أشخاص، وبغض النظر عن مكان الصورة أيضاً.

هل التعرف على الوجه هو ذكاء اصطناعي؟ 

تعتمد تقنية التعرف على الوجه على الذكاء الاصطناعي في تحليل معلومات الوجه، إذ يساعد على استخراج المعلومات المفيدة من الصورة وتحليلها وتصنيفها وفهمها ثم مطابقة صورة وجه الشخص مع الصور الموجودة في قاعدة البيانات.

تطبيقات تقنية التعرف على الوجه

يوجد العديد من التطبيقات لتقنية التعرف على الوجه، سواء التعرف على هوية الشخص الذي يستخدم الهاتف الذكي، أو تعرف المواقع الإلكترونية على هوية المستخدم، كما يمكن استخدام هذه التقنية في المعاملات المصرفية للتأكد من هوية الشخص الذي ينفذ المعاملة.

أنواع أخرى من البصمات

يوجد العديد من أنواع البصمات التي تفيد في عملية التحقق من هوية الأشخاص ومنها الآتي:

  • بصمة الصوت (Voiceprint): نموذج رقمي للخصائص الصوتية الفريدة للشخص؛ مثل نبرة الصوت ودرجة علوه وسرعة وتيرته وتذبذباته، وتصممها برمجيات محددة تعالج عيّنات الكلام بتنسيق ملف الصوت الموجي “واف” (Waveform Audio File Format. WAV).
  • بصمة الإصبع: يوجد لكل شخص بصمة إصبع خاصة به وتميزه عن غيره، ومن خلال حفظ بصمة الإصبع للشخص في قاعدة بيانات يمكن التعرف على هويته من خلالها.
  • بصمة العين: تعد بصمة العين من التقنيات التي تساعد أيضاً في تحديد الهوية وتعتمد على تحديد سمات في العين تميز الأشخاص بعضهم عن بعض مثل أنماط الأوردة في شبكية العين، وقزحية العين.
  • التوقيع الرقمي (Digital Signature): توقيع إلكتروني يوازي التوقيع المكتوب بخط اليد أو الختم، ويضمن هذا التوقيع مصداقية المستندات والرسائل الإلكترونية والمعاملات المالية إذ يثبت التوقيع منشأها وهويتها وحالتها، ما يساعد في حل مشكلة التلاعب بهوية المُرسل أو انتحالها.