التعافي من متاعب العمل Work Recovery

2 دقيقة

ما المقصود بالتعافي من متاعب العمل؟

التعافي من متاعب العمل (Work Recovery): مصطلح يشير إلى التعافي من الأعراض التي تتركها ضغوط العمل على العاملين مثل التوتر أو الإرهاق أو الغضب وغيرها ويكون ذلك عبر الحصول على قسط من الراحة على فترات دورية من أجل تفكيك هذه الأعراض والتخلص منها.

فوائد التعافي من العمل 

يُعد التعافي من متاعب العمل أمراً ضرورياً للحفاظ على مستوى الأداء والنمو المستدام. ومثلما يحصل الرياضيون على قسط من الراحة على فترات منتظمة ويجددون شعورهم بالطاقة والحيوية من أجل تقديم أفضل ما لديهم وتجنب الإصابات، يحتاج العاملون إلى الابتعاد عن أجواء العمل ووظائفهم من حين لآخر للتعافي من ضغوط العمل وتجديد طاقتهم البدنية وكذلك الذهنية.

وقد أثبتت الأبحاث أن أولئك الذين لا ينتهزون الفرصة للحصول على قسط من الراحة وإعادة شحن طاقتهم والتعافي أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإعياء وانخفاض الحافز وضعف مستوى الأداء والإصابة بالاحتراق الوظيفي، في حين أن أولئك الذين يتعافون من متاعب العمل على فترات منتظمة ينعمون بنوم أعمق ومستويات أعلى من الرضا الوظيفي والشعور بالاندماج وتحسُّن مستوى الأداء المهني.

مقالات قد تهمك:

استراتيجيات للحفاظ على فوائد التعافي من العمل 

يقدم مقال “احذر العمل المفرط بعد العودة مباشرة من الإجازة” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو مجموعة استراتيجيات تساعد في الحفاظ على فوائد التعافي من متاعب العمل تتمثل في الآتي:

  • التحول إلى عقلية الأداء؛ وذلك من خلال التوقف عن التعامل مع الإجازة على أنها ملاذ أخير بعد استنفاد طاقتك وعجزك عن الإنتاج أو باعتبارها مكافأة خاصة عند الانتهاء أخيراً من قائمة مهامك، عليك أن تحذ حذو كبار الرياضيين وتنظر إلى التعافي من متاعب العمل باعتباره عنصراً أساسياً في استراتيجية رفع مستوى الأداء؛ إذ يؤتي التعافي من متاعب العمل ثماره عندما يُمارَس على فترات منتظمة وباستمرار.
  • الوقاية من “صدمة العودة” أو تخفيف حدتها؛ وذلك من خلال استخدام استراتيجية الفترات الفاصلة. خصِّص يوماً خالياً من أي التزامات في جدول مواعيدك في الفترة الفاصلة بين عودتك من الإجازة وعودتك إلى العمل حتى تتمكن من الاستعداد ذهنياً وجسدياً للتغيُّرات الطارئة على البيئة المحيطة. 
  • أحضر معك بعضاً من سحر الإجازة عند عودتك، من خلال إدخال الأنشطة الممتعة إلى روتين الأسبوع.
  • قبل أن توافق على الطلبات الجديدة عند عودتك إلى العمل، فكر فيما يمنعك من قول “لا”؛ إذ قد يكون الحصول على التقدير ونيل المكافآت التي تبحث عنها ممكناً دون إرهاق نفسك بالتزامات أكثر مما تطيق والتضحية بصحتك ورفاهتك.
  • أعد النظر في حدودك وعرّف الآخرين بها وحافظ عليها.
  • اترك بيئة العمل السامة التي لا تشجع على الانفصال التام عن أجواء العمل أو تكافئ الموظفين على العمل لساعات طويلة والتضحية بالنفس.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!