facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التطبيق القاتل

التطبيق القاتل (Killer Application): يُطلق عليه أيضاً البرنامج القاتل، وهو مصطلح ظهر في ثمانينيات القرن الماضي، ويُقصد به التطبيقات أو البرامج الحاسوبية التي تكون مبتكرة وفعالة للحد الذي يمكّنها من التأثير في الاتجاهات التسويقية والحاسوبية. من أمثلة التطبيقات القاتلة البريد الإلكتروني في بداياته واستخداماته التسويقية. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

بحكم التغيرات التكنولوجية التي تتميز بالسرعة والتطور المستمر، فغالباً ما تكون التطبيقات القاتلة مؤقتة، لذلك تستغل الشركات الفترة التي توفر فيها هذه التطبيقات ميزة تنافسية لتحقيق هوامش ربح مرتفعة. من الأمثلة الرائدة في هذا المجال تطبيق الجداول الحسابية "فيسي كالك" (VisiCalc) الذي ابتكرته آبل، وهو تطبيق لم يكن متوفراً لدى المنافسين لمدة 12 شهراً، وهو ما اظطر المشترين لدفع 100 دولار أميركي لقاء التطبيق، ومن 1000 إلى 10.000 دولار لاقتناء كمبيوتر آبل المشغِل له.

يمكن أن يشير مصطلح "التطبيق القاتل" إلى ظهور تطبيقات مبتكرة جديدة تؤدي إلى حدوث زعزعة في التكنولوجيا أو الأساليب المتبعة في القطاع برمته، أو إلى أيّ تطبيق ذو جاذبية واسعة جداً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!