التضخم الأساسي Core Inflation

ما هو التضخم الأساسي؟

التضخم الأساسي (Core Inflation):  يسمى أيضاً مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (Core Consumer Price Index)، وهو أحد المؤشرات التي تحسب التضخم على المدى البعيد. 

قدّم الاقتصادي الأميركي روبرت جيمس جوردون (Robert James Gordon) هذا المصطلح لأول مرة في عام 1975 ضمن ورقة بحثية تهدف إلى حساب معدل التضخم مع استثناء أسعار الغذاء والطاقة. ثم طور هذا المصطلح الاقتصادي الأميركي الألماني أوتو إيكشتاين (Otto Eckstein) في عام 1981 ضمن ورقة بحثية خاصة به.

قياس التضخم الأساسي 

يمكن حساب التضخم الأساسي من خلال إزالة المنتجات التي شهدت تقلبات كبيرة في الأسعار. وتُستخدم بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأساسي ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لقياس التضخم الأساسي.

ما هو مؤشر أسعار المستهلك؟

يعد مؤشر أسعار المستهلك الرقم الذي يستخدم لقياس التغييرات الحاصلة في المستوى العام للأسعار وبالتالي معرفة وضع الاقتصاد إن كان هناك تضخم أو انكماش. للحصول على هذا المؤشر يجري إنشاء سلة من السلع والخدمات التي تستهلكها معظم الأسر في الشهر، ويوضع سعر كل سلعة أو خدمة مقابلها وتُجمع كافة القيم معاً، وفي الشهر التالي توضع أسعار السلع والخدمات نفسها لكن وفق الأسعار الجديدة. وبعدها نقسم المجموع القديم على المجموع الجديد ونضرب الناتج بمائة فينتج لدينا معدل مؤشر أسعار المستهلك.

ما هو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي؟

يسمى هذا المؤشر أيضاً بـ “الإنفاق الاستهلاكي” (Consumer Spending)، ويشمل مقدار المبالغ التي ينفقها المستهلكون على السلع (المعمرة وغير المعمرة) والخدمات، وبصفة عامة فإن البنك الفيدرالي الأميركي يعتمد على هذا المؤشر في حساب التضخم.

الفرق بين التضخم العام والتضخم الأساسي

يتمثل الاختلاف الأساسي بين التضخم العام والتضخم الأساسي في أن الأخير يتعمد إزالة العناصر التي تشهد تقلباً كبيراً في أسعارها وبالتالي يعطي صورة عن معدل التضخم على مدى طويل من خلال الاعتماد في حسابه على السلع والخدمات التي لا تشهد تقلبات كبيرة.

أنواع التضخم

توجد عدّة أنواع للتضخم نلخصها فيما يلي:

  • التضخم الأصيل: يتحقق هذا النوع من التضخم حين لا يقابل الزيادة في الطلب الكلي زيادة في معدلات الإنتاج، ما ينعكس أثره في ارتفاع الأسعار.
  • التضخم الزاحف: يتسم بارتفاع بطيء أو زاحف في الأسعار، ويحدث عندما ترتفع الأسعار بنسبة 3% سنوياً على الأكثر.
  • التضخم المكبوت: حالة يجري خلالها منع الأسعار من الارتفاع من خلال سياسات تتمثل بوضع ضوابط وقيود تحول دون اتفاق كلي وارتفاع الأسعار.
  • التضخم المفرط: حالة ارتفاع معدلات التضخم بمعدلات عالية يترافق معها سرعة في تداول النقد في السوق.

اقرأ أيضاً: