تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التصنيع الرشيق

ما المقصود بالتصنيع الرشيق؟

التصنيع الرشيق (Lean Manufacturing): يسمى أيضاً في الإنجليزية سياسة تقليل الفاقد (Lean Production) للدلالة على التصنيع الخالي من الهدر، وصيغ بداية ضمن البرنامج الدولي للسيارات (International Motor Vehicle Program. IMVP) لأغراض تحليل الإنتاجية ومعايير الأداء والجودة في مصانع تجميع السيارات في أميركا الشمالية واليابان وأوروبا، لكنه حالياً يشمل العديد من القطاعات الأخرى.

تعريف التصنيع الرشيق

يُعرّف التصنيع الرشيق على أنه طريقة منهجية تهدف إلى تطبيق الممارسات والمبادئ والأدوات الرشيقة في تصنيع المنتجات وتطويرها، وتركز على سُبل الحصول على أفضل المنتجات في المكان والوقت والكمية الأنسب، من خلال جعل العمل بسيطاً بما يكفي لفهمه وتنفيذه وإدارته، بما يحقق تدفق إنتاج مثالي مع تقليل الهدر والفاقد وتحقيق المرونة والقدرة على التغيير، ينصب في تحقيق جودة المنتج بتكلفة منخفضة ونيل سعادة العملاء.

دور التصنيع الرشيق في إزالة الهدر

تكمن أهمية دور التصنيع الرشيق في التركيز على إزالة الهدر من الإنتاج وتقليل الفاقد، من أجل تعظيم قيمة المنتج، وخلق قيمة للعملاء، والسعي إلى التحسين المستمر للعملية الإنتاجية، وخفض التكاليف، وتعزيز الابتكار، وتقليل الوقت اللازم للتسويق، وعلاج معوقات عدم الاستفادة الكاملة من الموارد ومستلزمات الإنتاج المتسببة في إعاقة الإنتاج.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!