تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التصميم المرتكز على المستخدم

ما هو التصميم المرتكز على المستخدم؟

التصميم المرتكز على المستخدم (User Centered Design. UCD): إطار عمل يستخدم مجموعة من الأدوات والعمليات، للتركيز على وضع المستخدمين في مركز تصميم المنتج أو الخدمة وتطويره، في كل مرحلة من مراحل عملية التصميم، بهدف إنشاء منتجات أو خدمات ذات فائدة، وسهلة الاستخدام من قبل المستخدم.

يراعي المصمم في هذه الحالة أهداف المستخدم، ومتطلباته، وتعليقاته على المنتج أو الخدمة، مع التأكيد على فهم افتراضاته بعمق، واختبار هذه الافتراضات، للحصول على النتيجة المرغوبة.

تهدف عملية التصميم المرتكز على المستخدم إلى جعل الخدمة أو المنتج المقدم، أداة موثوقة في حياة المستخدم لأنه يخلق تجربة مستخدم مثالية ودائمة.

مزايا التصميم المرتكز على المستخدم

يُساهم استخدام عملية التصميم المرتكز على المستخدم في فهم الغاية من التصميم بشكل واضح، مما يساهم في توحيد فريق عمل المشروع، كما أنه يخفف من مخاطر فشل المشروع من خلال التحقق من صحة المفاهيم والأفكار مع المستخدمين خلال جميع مراحل المشروع.

عيوب التصميم المرتكز على المستخدم

على الرغم من مزايا التصميم المرتكز على المستخدم إلا أنها تُواجه صعوبة الدمج في عملية مشروع جارية، وصعوبة كسب تأييد الإدارة العليا للاقتراحات، بالإضافة إلى أنها تتطلب مشاركة فريق المشروع بأكمله خلال كافة مراحل المشروع.

اقرأ أيضاً

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!