تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التصميم البيئي

ما هو التصميم البيئي؟

التصميم البيئي (Environmental Design): هو نهج يُستخدم لمعالجة المعايير البيئية المحيطة بالخطط، والبرامج، والمنتجات، والسياسات، وما إلى ذلك.

يشمل التصميم البيئي مجالات مثل الفنون، والعلوم التطبيقية، ومجالات الهندسة المعمارية، والجغرافيا والتصميم الداخلي، وغيرها، ويدخل أيضاً في تصميم منتجات مثل السيارات الصديقة للبيئة، ومولدات طاقة الرياح، والمعدات التي تستخدم في مجال الطاقة المتجددة.

ركزت أولى مفاهيم التصميمات البيئية التي بدأت في اليونان القديمة عام 500 قبل الميلاد على التدفئة الشمسية؛ وفي منتصف القرن العشرين، عمل مفكرون مثل "بوكمينستر فولر" (Buckminster Fuller) على توسيع اهتمامات مصممي البيئة لتشمل الزراعة العضوية، وأنظمة الطاقة المستدامة بيئياً، وغيرها.

كيفية الاستفادة من عمل النظام البيئي

اقترح المهندس "وليام ماكدونو" (William McDonough) ثلاثة مبادئ للاستفادة من النظام البيئي في تصميم المنتجات والعمليات، وهي:

  •  محاولة التركيز على عمليات إعادة تدوير المخلفات والنفايات الكيميائية والسائلة وما إلى ذلك؛ للاستفادة منها في أمور أخرى.
  • تقييم التصميمات ومعرفة مدى تأثيرها في حياة الكائنات الحية.
  • الاعتماد على الطاقة الشمسية للحد من استخدام الوقود الهيدروكربوني.

يؤكد المصممون البيئيون أن استدامة العمليات الصناعية يعتمد على إنشاء منتجات قوية وقابلة للتدوير، أو يمكن تفكيكها بسهولة لإصلاحها وإعادة تصنيعها، دون أن تسبب تلوث للبيئة طوال دورة حياتها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!