تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق متعدد المستويات

ما هو التسويق متعدد المستويات؟

التسويق متعدد المستويات (Multi Level Marketing. MLM): أشبه بالتسويق الشبكي حيث يقوم على توظيف أشخاص ووعدهم بالحصول على عمولة من خلال البيع لعدد آخر من الأشخاص عن طريقهم. ويتم رسم شجرة أو هرم ولكل شخص ضمنها ذراعين ولكل ذراع يتم تمثيل شخص أو أكثر عن طريقه، ولا تدفع الشركات العمولة إلا بعد اكتمال الحصول على الذراعين أي إثنين (واحد لكل ذراع) أو أربعة مشترين (شخصين لكل ذراع).

يبدأ التسويق الشبكي بشخص واحد يمثل رأس الهرم أي المستوى الأول والأعلى، ويقوم بجذب شخصين آخرين يمثلان المستوى الثاني أو الطبقة الأدنى، وكل واحد منهما يضم شخصين أو أكثر للهرم ككل ويحصلان على ذراعين، وهكذا تتوالى المستويات والطبقات نزولاً وتتسع مع كل مرة.

كل عضو ضمن الشبكة أو الهرم يعمل على تسويق منتجات وخدمات الشركة وعند تحقيق مبيعات من خلاله يحصل على ذراع، وهكذا يتم التسويق للمنتجات والخدمات على عدة مستويات معاً وليس من فريق التسويق المركزي والتقليدي.

ظهرت هذه الطريقة في التسويق منذ عشرينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة الأميركية، وانتشرت بدءاً من الثلاثينيات بعد أن اعتمدتها شركة "فيتامين كاليفورنيا للصناعات الغذائية".

الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق متعدد المستويات

يكمن الفرق الرئيسي في عدم وجود منتج حقيقي يجري بيعه في التسويق الهرمي، وتستند العمولات فقط على عدد الأعضاء الجدد الذين يضيفهم الفرد إلى الهرم ويعد ممارسة غير قانونية، في حين يتمثل مصدر ربح التسويق متعدد المستويات في بيع المنتجات والخدمات المختلفة للعملاء، وإضافة أعضاء جدد لتوسيع شبكة الموزعين في الشركة ويُدفع لهؤلاء الموزعين عند بيع المنتج وهو ممارسة قانونية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!