تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق متعدد القنوات

التسويق متعدد القنوات (Multichannel Marketing): استراتيجية تسويقية تقوم على استخدام عدة قنوات تسويقية لإتمام العملية البيعية. فمن الممكن أن يزور الزبون موقع الشركة للإطلاع على المنتج ومواصفاته ومن ثم يجري اتصال لحجز موعد في المتجر أو لحجز الكمية المطلوبة وبعدها في المتجر يتم إجراءات البيع والدفع والتسليم.

أصبح لدى الشركات والزبائن اليوم عدة طرق للتواصل وتقديم المعلومات وحتى عقد الصفقات مقارنة بالسابق, ويفضل الزبائن دائماً الحصول على المعلومات ومقارنة البدائل وحتى البحث عن تقييمات ومراجعات الزبائن الآخرين للمنتج عبر الانترنت قبل شراء المنتج من المتجر الحقيقي.

بشكل عام يعتمد التسويق متعدد القنوات على القنوات التقنية مثل البريد الالكتروني وموقع الويب والهاتف الذكي والشبكات الاجتماعية، ويستخدم توليفة متنوعة منها لإثارة انتباه الزبون المحتمل ومن ثم تعزيز اهتمامه ورغبته بالشراء وتنفيذ العملية في النهاية.

على سبيل المثال توفر بعض شركات بيع الأثاث والستائر تطبيقات للهواتف الذكية يمكن تنزيلها من موقعها أو متاجر التطبيقات وتصفح تشكيلة المنتجات المتاحة مع استعراضها وكيفية ظهورها في الغرفة في حال تم شراءها وذلك عبر تقنية الواقع المعزز، ويمكن تنزيل دليل المنتجات من موقعها أو طلبه عبر البريد الإلكتروني وبعدها الاتصال الهاتفي وحجز أحد المنتجات وزيارة المتجر لشراءه فعلياً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!