تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق في المجال القريب

التسويق في المجال القريب (Close Range Marketing): أو التسويق بالمدى القريب، وهو الأنشطة التسويقية والترويجية التي تقوم بها الشركات في متاجرها أثناء تواجد الزبون بالقرب منها، وذلك بالاستفادة من التطزرات التكنولوجية.

يمكن للشركات إرسال عروضها الترويجية إلى هواتف الزبائن الذكية بعد التعرف على وجودهم في المتاجر ونطاقات معينة، بحيث تظهر تلك العروض على شاشات هواتفهم، ويمكنهم إما التفاعل معها، أو الإستفادة منها بطلبها من المتجر.

تضع الشركات أجهزة تعمل بتقنية البلوتوث أو الشبكات اللاسلكية "واي فاي" وتتعرف على وجود هواتف ذكية للزبائن بالقرب منها، فترسل لهم عروض ترويجية كالخصومات أو تعريف بمنتجات جديدة، ويمكنها طلب موافقتهم لإعادة إرسال عروض أخرى مستقبلاً.

تظهر فائدة هذا النوع من التسويق في الأماكن المزدحمة بالمتاجر مثل الأسواق الكبيرة ومراكز التسوق، إذ يمكن للمتجر تمييز نفسه عن البقية بإرسال عروضه الترويجية إلى هاتف المستخدم تحديداً، وقد تتضمن الرسالة عدة أشكال من المحتوى بما فيها رسائل نصية، أو صورة، أو فيديو، أو خريطة للمدينة، أو استبيان، أو لعبة الكترونية أو غيرها. عادة ما يتم استخدام التسويق بالمدى القريب في المطارات والبنوك والفنادق ومحطات الوقود والمطاعم ومتاجر التجزئة والجامعات والمعارض والملاعب وغيرها؛ويمكنها تقديم كوبونات تخفيض للأسعار، أو معلومات مفيدة حول المنتجات والأسعار وسعات العمل أو المنتجات الجديدة، أو عروض ترويجية مختلفة، أو شروحات حول برامج الولاء.

يجب التعامل بحذر مع هذا النوع من التسويق، إذ إن إغراق الزبون المحتمل بالرسائل الترويجية سيؤدي إلى تأثير سلبي، كما أنه قد يرفض تلقي المزيد من العروض لاحقاً، وقد يؤدي إلى خفض الاستجابة مهما كان العرض مغرياً.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!