تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق عبر محركات البحث

ما هو التسويق عبر محركات البحث؟

التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing. SEM): يُشار إليه أيضاً على أنه "البحث المدفوع" أو "الدفع بالنقرة" (Pay Per Click)، وهو استراتيجية تسويق رقمية تستخدم لزيادة ظهور موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث.

يقوم فيها المعلنون بالمزايدة على الكلمات الرئيسية التي قد يدخلها مستخدمو خدمات مثل جوجل وبينغ (Bing) عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة، مما يمنح المعلن الفرصة لظهور إعلاناته جنباً إلى جنب مع نتائج استعلامات البحث هذه.

أهمية التسويق عبر محركات البحث

يعد التسويق عبر محركات البحث محركاً مهماً للحملات التسويقية من أي نوع. إذ يوفر للمعلنين فرصة وضع إعلاناتهم أمام العملاء المتحمسين للشراء في اللحظة المحددة التي يكونون فيها مستعدين لإجراء عملية شراء. ويلعب دوراً حيوياً في ظهور الشركة على الإنترنت من خلال السماح باختيار الكلمات الرئيسية الأكثر دقة وجاذبية لصفحة الويب، ويساعد على زيادة حركة المرور الأساسية إلى موقع الويب، ما يساهم في زيادة وصول الشركة وخدماتها أو منتجاتها لأكبر عدد من العملاء. ويتيح كسب الأموال عن طريق وضع الإعلانات على موقع الويب والتي تكون ذات صلة بمحتويات الكلمات الرئيسية لمحرك البحث.

كيف يعمل التسويق عبر محركات البحث؟

في التسويق عبر محركات البحث، يدفع المعلنون مقابل مرات الظهور التي ينتج عنها زوار، ومن هنا جاء اسم الدفع لكل نقرة. يهدف التسويق عبر محركات البحث إلى الوصول إلى المستخدمين عندما يكونون في أمس الحاجة إلى المعلومات التي يقدمها موقع ويب معيّن.

هناك خطوات عامة ينطوي عليها التسويق عبر محركات البحث وتشمل تحديد الجمهور المستهدف، واحتياجاته ودوافعه، وكذلك المنافسين، ثم اختيار الكلمات والعبارات ذات الصلة بالعمل وكذلك تلك التي يبحث عنها الجمهور المستهدف على نحو متكرر، يلي ذلك تحسين محتوى موقع الويب عبر إنشاء محتوى واضح وصحيح وقادر على جذب المستخدمين، ثم إرسال الموقع للفهرسة بواسطة محركات البحث، ومن الخطوات المهمة بناء روابط إلى موقع الويب من الروابط القيّمة لمواقع أخرى يتردد عليها زوار الموقع المستهدفون. ثم إدارة إعلان نتائج البحث المدفوعة والمزايدة على الكلمات الرئيسية الأكثر صلة، وقياس نجاح الإعلان، مع تحديد المشاكل وخطط الاستراتيجيات لتحسين النتائج في المستقبل.

أساليب التسويق عبر محركات البحث

من أجل إنشاء استراتيجية تسويق جيدة، يجب فهم كيفية عمل منصات الإعلانات المدفوعة، وإدارة المتغيرات التي تؤثر على الأداء بفعالية مثل الكلمات الرئيسية والميزانية والنصوص.

أفضل أدوات التسويق عبر محركات البحث:

  • HubSpot’s Ad Tracking Software
  • SEMrush
  • Google Trends
  • Keywordtool.Io
  • Google Ads Keyword Planner
  • SpyFu
  • WordStream

فوائد التسويق عبر محركات البحث

يمتاز التسويق عبر محركات البحث بالعديد من المزايا الإيجابية التي تساهم في نجاح الأعمال، ومن أبرزها:

  • قابل للقياس بدرجة عالية: إذ تتيح الأدوات المختلفة مثل "غوغل أدز" (Google Ads) تقارير مفصلة عن تطور الحملات التسويقية والتي تسمح بمعرفة مستجدات الإعلان.
  • إمكانية المراقبة في الوقت الآني: تتيح واجهة التحليلات رؤية ما يحدث في كل لحظة وتصحيح المسار في حال عدم الحصول على النتائج المرجوة.
  • الدفع عن كل نقرة: تتيح هذه الميزة التحكم في الحد الأقصى للميزانية اليومية المرغوب في استثمارها، بالإضافة إلى التكلفة القصوى للنقرة، الأمر الذي يسمح بتحقيق نتائج سريعة وواسعة النطاق نسبياً.
  • إمكانيات التجزئة الكبيرة: من خلال التركيز على الكلمات الرئيسية، يمكن الوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة بفعالية، مع إتاحة تصفية الجمهور حسب عوامل أخرى مثل الموقع أو اللغة أو السلوك.
  • إدارة بسيطة: يمكن إدارة التسويق عبر محركات البحث من خلال أنظمة إدارية تتيح إنشاء وإدارة أي إعلانات بسهولة، وفق جداول زمنية مناسبة تتناسب مع المدة التي تسمح بها الميزانية الخاصة بالإعلان.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!