التسويق عبر الهاتف Telemarketing

ما معنى التسويق عبر الهاتف؟ 

التسويق عبر الهاتف (Telemarketing): يسمى أيضاً مبيعات داخلية (Inside Sales)، وهو عملية التسويق للمنتجات والخدمات من خلال إجراء الاتصالات ومحاولة إقناع العملاء المستهدفين بالشراء.

كيف يتم التسويق عن طريق الهاتف؟

يعود ظهور التسويق عبر الهاتف إلى أواخر سبعينيات القرن العشرين، وبشكل عام يقوم المسوقون باختيار الأشخاص الذين سيتم محاولة إقناعهم بشراء المنتج أو الخدمة، وبعد ذلك قد يبدأ المسوقون عملهم بإجراء مكالمة هاتفية تتضمن جمع المزيد من المعلومات أو يمكن ترتيب إجراء مكالمة ويب مع العميل المحتمل لموعد لاحق، من ثم يتابع المسوق إجراء المكالمات من أجل إقناع العملاء المحتملين.

إيجابيات التسويق عبر الهاتف وسلبياته

يعتبر التسويق عبر الهاتف أسلوباً ناجحاً بصفة عامة إذ يمكن أن يساعد الشركة في اكتساب العملاء وزيادة المبيعات، وعلى الرغم من ذلك قد يكون طريقة منفرة للعملاء وتسبب الإزعاج لهم.

مهارات التسويق عبر الهاتف

يجب أن يتمتع  العاملون على التسويق عبر الهاتف بمجموعة من المهارات منها:

  • التعاطف (Empathy): يسمى أحياناً “التقمص العاطفي”، وهو قدرة الشخص على فهم مشاعر الآخرين ووضع نفسه مكانهم.
  • الإقناع (Persuasion): عملية تهدف إلى تغيير موقف أو سلوك شخص أو مجموعة ما تجاه بعض الأحداث أو الأفكار أو المواقف أو حتى الأشخاص.
  • مهارات إغلاق عملية البيع: الخطوة الأخيرة في الصفقة، تُستخدم عند إجراء عملية بيع الصفقة وإتمامها، وتحتاج إلى اختيار العبارات الصحيحة لإبرام الصفقة.

مثال على التسويق عبر الهاتف

قد تعيّن شركة تصنع منتجات خاصة بالتجميل مسوقين للاتصال بالعميلات المحتملات وإطلاعهن على منتجات الشركة التي تناسبهن والعروض التي قد تشجعهن على الشراء.

الفرق بين التسويق عبر الهاتف والبيع عبر الهاتف

يتمثل الاختلاف في التسويق عبر الهاتف والبيع عبر الهاتف في أن الأخير يركز فقط على بيع المنتج أو الخدمة للعميل خلال إجراء المكالمة، لكن التسويق عبر الهاتف قد يتضمن إجراء العديد من المكالمات منها ما هو فقط لجمع المعلومات عن العميل ومنها من أجل إقناعه بشراء المنتج أو الخدمة.

أنواع أخرى من التسويق 

من الأنواع الأخرى للتسويق الآتي:

اقرأ أيضاً: