facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق طويل الذيل

التسويق طويل الذيل (Long-Tail Marketing): هي استراتيجية تسويقية تقوم على ترويج المنتجات التي تحقق عادة مبيعات عالية وذلك لجذب الزبائن للمتاجر وليشتروا أيضاً المنتجات ضعيفة المبيعات، وبالتالي تكون العملية مربحة من خلال زيادة مبيعات المنتجات الأقل طلباً.

ظهرت التسمية من خلال شكل الرسم البياني والذي لو وضعت فيه عدد المبيعات لكل منتج فإنه سيكون هناك مبيعات كبيرة لمنتج معين (الرأس) ومن ثم خط رسم بياني طويل بمبيعات أقل للكثير من المنتجات (الذيل).

هذه الاستراتيجية التسويقية تخالف المنطق البسيط، حيث أنها تروج بكثافة للمنتجات الشهيرة والتي تحقق بالأصل مبيعات جيدة ولاحاجة لترويجها، لكنها تهدف من هذا الترويج لتكون المحصلة في صالحها من خلال الزيادة الناجمة في مبيعات باقي المنتجات الأقل طلباً.

على سبيل المثال عندما تشتري منتج ما من متجر أمازون فإنه يقترح عليك مجموعة أخرى من المنتجات الأقل بيعاً والتي قد يهمك شرائها ولا تكون عادة مرتبطة مباشرة بالمنتج الذي تم شرائه. بهذه الطريقة تحاول أمازون تحقيق المبيعات للمنتجات الأقل بيعاً وذلك بالإستفادة من مبيعات المنتجات ذات الطلب العالي.

انتبهت المؤسسات المالية للقروض المتناهية الصغر فأصبحت تستخدم التسويق طويل الذيل بحيث تقدم قروض صغيرة جداً (أقل من 500 دولار) لشريحة كبيرة من الزبائن الذين ليس لديهم ضمانات عالية ولا سجل ائتماني من خلال تعامل قديم مع المصرف، ومن خلال هذا الذيل الطويل الذي يظهر في الرسم البياني، تحقق تلك المؤسسات أرباح أكبر من إقراض قروض كبيرة لعدد أقل من الزبائن، خاصة لو كانت طبيعة سوقها واقتصاد البلد قائم على المدخرات الصغيرة وصغار المتعاملين.

من أجل فعالية التسويق طويل الذيل يجب على المتاجر أن تجعل عملية العثور على المنتجات الأقل بيعاً سهلة للغاية من خلال عدة أدوات مثل فرز المنتجات حسب السعر أو اقتراح منتجات اشتراها زبائن آخرون أو عرض مراجعات وآراء الزبائن المشترين سابقاً.

أخيراً عند عمل تحسين مواقع الويب لظهورها في محركات البحث يمكنها استخدام هذه الاستراتيجية بحيث تعزز تنافسها في الكلمات المفتاحية الأقل منافسة وهي بالطبع أيضاً أقل زيارة من أجل تصدر نتائج البحث فيها، بالتالي بدلاً من منافسة المتاجر الكبيرة على المنتجات الهامة، فإنها تقوم بمنافسة عدد أقل من المواقع على كلمات مفتاحية أقل أهمية لكنها تصل إلى منتجات أكثر.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!