facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بواسطة مركز الاتصالات

التسويق بواسطة الاتصالات (Call Center Marketing): هو الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركة بالاعتماد على وجود مركز اتصالات خاص بها يضمن الاتصال مع الزبائن المحتملين أو الفعليين ويقدم لهم العروض التسويقية الخاصة.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

لنفرض أن متجرك المفضل قد افتتح فرعاً جديداً في المدينة، ويقوم هذا المتجر بالاتصال بك عبر موظف في مركز اتصالاته ويقدم لك عرضاً ترويجياً وهو الحصول على خصم 10% في حال أخبرت شخص آخر بالمتجر الجديد، فهذا العرض يحقق أمريْن إثنيْن: الأول هو إعلام الزبون الفعلي بوجود متجر جديد، والثاني هو الحصول على زبون جديد مقابل الحافز الترويجي المقدم.

توفر عملية الاتصال مع الزبون عدة منافع لا توفرها الطرق التقليدية كالإعلانات المطبوعة أو الحديثة كالبريد الإلكتروني، وذلك بالتواصل الفعال واللحظي معه والحصول على إجابات مباشرة وإمكانية التفاوض والنقاش حول العروض المقدمة.

في البداية، استخدمت الشركات الاتصالات الهاتفية لتلقي الشكاوى والاستفسارات من الزبائن، ولكنها لاحقاً أصبحت أداة تسويقية لترويج العروض الجديدة والحصول على آراء وتقييمات الزبائن.

تستخدم الشركات برامج إدارة علاقات العملاء (CRM) لتسجيل نتائج اتصالاتها مع كل عميل وسبب هذه الاتصالات وأوقاتها، وتحلل تلك البيانات لتصل إلى مقترحات ملائمة لكل عميل تقدمها له عبر اتصال جديد. عل سبيل المثال، يمكن لمتجر الورود التعرف على تواريخ أعياد الميلاد في العائلة من خلال طلباتهم السابقة ويقترح في الوقت المناسب عرضاً ترويجياً خاصاً بهم.

تجمع الشركات أرقام هواتف زبائنها بعدة طرق، فيمكن أن تحصل عليها طوعاً، أو أن تقدم لهم حوافز مثل عينات مجانية أو خصومات، وتعمل على الدوام على تحديث قوائمها بشطب الأرقام التي تغيرت أو لم يعد أصحابها يرغبون بتلقي الاتصالات أو تم تعديل أرقام هواتفهم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!