facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بقواعد البيانات

التسويق بقواعد البيانات (Database Marketing): أحد أنواع التسويق المباشر الذي يقوم على استخدام الشركات لقواعد بيانات تحوي معلومات مفصلة عن زبائنها لاستهدافهم بحملة تسويقية مباشرة حول منتجات جديدة أطلقتها.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تحتفظ الشركات بقواعد بيانات تحوي بيانات شخصية حول زبائنها مثل الاسم وعنوان السكن ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وسجل مشترياته من الشركة بالكميات والأصناف والأسعار والتواريخ وأية بيانات أخرى ترى الشركة أنها مفيدة.

تستخرج الشركات قوائم الزبائن المحتملين من خلال معالجة بيانات زبائنها الفعليين وتستهدفهم بحملتها التسويقية. على سبيل المثال، يمكن للشركة إعداد قائمة بالزبائن الذين اشتروا هاتف ذكي أو حاسب محمول بمواصفات معينة وذلك قبل ثلاثة أعوام من الآن لاستهدافهم بهاتف ذكي أو حاسب محمول جديد يرجح أنهم سيقومون بشرائه بسبب المواصفات الفنية المحسّنة.

تستخدم العديد من الشركات في مختلف الصناعات هذا الأسلوب التسويقي، مثل شركات الخدمات المالية كالبنوك وشركات التأمين ومتاجر التجزئة ومزودي الأجهزة الإلكترونية وخدمات الإنترنت وحتى الشركات التي تقدم خدمات ومنتجات للشركات.

تفيد قواعد بيانات الزبائن بشكل خاص الشركات التي لديها قاعدة كبيرة من الزبائن بحيث يمكنها دائماً إعداد قائمة جيدة بالزبائن المحتملين. ويتم جمع بيانات هؤلاء الزبائن بعدة طرق منها طوعاً كأن يقوم الزبون بطلب تزويده بالعروض الترويجية لاحقاً، أو من خلال تعاملات الزبائن مع الشركة.

من أجل فعالية التسويق بقواعد البيانات، يجب الحرص على صحة ودقة البيانات التي تم جمعها وتخزينها عن الزبائن. وعادة ما تستخدم الشركات الكبرى مستودعات البيانات التي تحصل على كميات كبيرة ومتنوعة من البيانات من مختلف فروع وأقسام الشركة وتعمل على معالجتها وتخزينها في قاعدة بيانات واحدة ضخمة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!