facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالنشرات البريدية

التسويق بالنشرات البريدية (Newsletter Marketing): استراتيجية تسويقية من طرق التسويق المباشر والتسويق بالبريد الإلكتروني لكنها تقوم على النشرات البريدية الدورية والتي يشترك بها المستخدم طواعية.

نتيجة الزخم الكبير للإعلانات في كل مكان، انخفض معدل الانتباه للزبون المستهدف لها، لكن بنفس الوقت يريد الزبون أن يبقى على تواصل مع الشركة التي يهتم بالشراء منها، ومن هنا يقوم بالاشتراك بالنشرة البريدية الخاصة بها ليحصل منها دورياً على رسائل تهمه وتفيده.

قديماً كان الزبون يشترك بنشرات بريدية ورقية ترسل إلى صندوقه البريدي. أما اليوم بات البريد الإلكتروني الأكثر استخداماً نظراً لفعاليته العالية وتكلفته الرخيصة وسرعة وصوله وحتى جمع الشركة بيانات عن زبائنها وتفاعلهم مع الرسائل سواء بفتحها أو تجاهلها وكيفية تعاملهم مع محتواها.

لا يعني هنا أن تكون الرسائل المرسلة ضمن النشرة البريدية كلها رسائل بيعية، بل يتم إرسال رسائل تعليمية تثقيفية أو استعراض تجارب الزبائن أو ترويج محتوى مدونة الشركة وأنواع أخرى من المحتوى لتحقيق أهداف مختلفة ماعدا التوعية بالشركة وإثارة الاهتمام لأن الزبون الذي يشترك بنشرة بريدية قد حقق هذا مسبقاً.

كما هو الحال بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، توفر النشرات البريدية أشكال متنوعة من المحتوى كالنصوص والصور والفيديو والمقاطع الصوتية وروابط لمقالات ومواقع أخرى وحتى تنزيل تطبيقات الهواتف الذكية.

تقوم استراتيجية التسويق بالنشرات البريدية الناجحة على عدة عوامل:

  • إنشاء وجدولة محتوى النشرات البريدية القادمة.
  • قراءة نشرات بريدية للمنافسين وبحث إمكانية الاستفادة من أفكارها.
  • التعرف على تفضيلات القراء لتحضير مواضيع مستقبلية يتم إرسالها.
  • إعادة استخدام المحتوى وتدويره من موقع الشركة وحساباتها الاجتماعية ومدونتها لعرضه ضمن نشرتها البريدية.
  • تحديد مرات الإرسال والتوقيت الأمثل بحسب تحليل نتائج وإحصائيات النشرة.
  • تشجيع القراء على مشاركة محتوى النشرة مع الآخرين وتوفير الأدوات التي تسهل ذلك.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!