تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق التفاهمي

التسويق التفاهمي (Affinity Marketing): هو التسويق القائم على إتفاقية شراكة بين شركتين بحيث تقدم الأولى منتجاتها وخدماتها لزبائن الثانية، في مقابل السماح لها بالوصول إلى سوق جديد كلياً.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ظهر المفهوم أولاً في ورقة بحثية من إعداد "بارت ماكيت" (Bart Macchiette) و "روي أبهيجيت" (Roy Abhijit) نشرت في مجلة تسويق الخدمات (Journal of Services Marketing) عام 1992.

من الأمثلة الشهيرة على هذا النهج التسويقي عندما قام مصرف "جي بي مورغان تشايس" (J.P. Morgan Chase) بالشراكة مع شركة أمازون لتوفير بطاقة ائتمان تمنح مكافآت مالية عن كل عملية شراء تتم في المتجر الإلكتروني بواسطة بطاقة نفس المصرف. تعتبر هذه صفقة رابحة للطرفين، فالبنك أصبح قادراً على الوصول لزبائن جدد وهم متسوقو أمازون، وهؤلاء أصبحوا يحصلون على مكافآت مالية لقاء تسوقهم والدفع بتلك البطاقة، كما أن هذا التوفير سيرفع من عدد الزبائن الذين سيشترون من أمازون.

تختلف الشركات التي تدخل في اتفاقيات تسويق بالمفاهمة عن بعضها البعض من حيث الحجم ونطاق اتساع أسواقها والمنتجات المقدمة، فيمكن أن تكون دكان أو مصرف أو فندق أو محطة وقود أو حتى شركة طيران أو سلسلة متاجر تجزئة.

من الأمثلة العملية الشهيرة عندما عرض متجر الأدوات المنزلية الشهير في أميركا هوم ديبوت (Home Depot) على جمعية "آي آي آر بي" (AARP) لكبار السن الأميركيين إتفاقية شراكة لتوفر لأعضائها مزايا وتخفيضات خاصة، ويعتبر أعضاء هذه الجمعية أكبر شريحة من زبائن الشركة، وكذلك تستفيد الجمعية من هذه الشراكة لإقناع أعضائها بتجديد عضوياتهم وتساعد الشركة بالتسويق لها عبر منشوراتها.

لنجاح حملة التسويق التفاهمي يجب أولاً تحديد مجموعة المقاربة التي يجب الوصول إليها، والتعرف على حجمها وطبيعة أفرادها وحجم المبيعات القادمة منها وذلك لتقييم جدوى هذه المقاربة. بعد تحديد المجموعة يتم وضع قائمة بالأهداف المراد تحقيقها من الحملات، والتي لا تقتصر على زيادة المبيعات، بل تشمل أيضاً صورة الشركة الذهنية والعلامة التجارية. أخيراً تبحث الشركة عن الجهة التي ستوصلها لمجموعة المفاهمة وتتفاوض معها حول إتفاقية الشراكة بكافة التفاصيل مثل المزايا المراد منحها لأعضاء المجموعة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!