facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالمتاجر الحقيقية

التسويق بالمتاجر الحقيقية (Brick and Mortar Marketing): هو الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات عبر المتاجر الحقيقية التي تبيع فيها منتجاتها وخدماتها. مع التطور التكنولوجي الحاصل، تغيّرت طريقة التسوق وأصبح الكثير من الزبائن يعتمدون على المتاجر الالكترونية والتسوق عن بعد، لكن مازالت هناك شريحة تفضل الذهاب للمتاجر الحقيقية وعيش تجربة التسوق التقليدية فيها.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تستخدم المتاجر الحقيقية عدة طرق لجذب انتباه الزبائن إليها، من بينها الاستخدام المكثف للإعلانات التقليدية مثل اللافتات الجذابة الكبيرة في الواجهات والمنشورات والكتالوجات التي تشرح المنتجات داخل المتاجر، فضلاً عن الإعلانات التقليدية المطبوعة كالتي نجدها في المجلات والصحف وحتى الإعلانات التي يتم توصيلها لأبواب المنازل.

تلجأ بعض المتاجر الحقيقية للإنترنت كطريقة للترويج وحتى إتاحة إمكانية الشراء الإلكتروني، لكن الحصول على المنتج أو الخدمة يتم في المتجر، مثل مقاهي ستاربكس التي تتيح للزبائن شراء القهوة من موقعها الإلكتروني أو تطبيق الهواتف الذكية، ومن ثم تقديمها للزبون في متجر محدد.

تفرض طبيعة بعض المنتجات أن يذهب الزبون إلى المتجر الحقيقي لمعاينتها على أرض الواقع بدلاً من شرائها عبر الإنترنت. على سبيل المثال يفضل الزبائن التوجه إلى متجر لبيع السيارات لتجربة القيادة أو الجلوس في السيارة والتعرف عن قرب على تفاصيل السيارة من مواصفات فنية وتصميم وغيرها.

يتطلب قرار شراء بعض المنتجات المعمرة أو المكلفة أو المعقدة عدة مراحل ومعاينة واقعية قبل اتخاذه، وهذا لا يعني أنه لا توجد شركات تبيع سيارات عبر الانترنت، لكن عادة ما يفضل الزبائن شراءها من متاجر حقيقية، كما أن بعض الخدمات مثل الرعاية التجميلية والحلاقة تتطلب زيارة المتجر الحقيقي ولا يمكن تقديمها عن بعد، وتكون هذه الزيارة فرصة لزيادة المبيعات من خلال عرض بيع منتجات وخدمات مكملة مثل منتجات العناية بالبشرة أو الشعر.

من أجل أن يتمكن المتجر من جذب الزبائن إليه يجب أولاً أن يفهم المنطقة المحيطة به جيداً، ويستهدف السوق بطريقة صحيحة، ويشمل فهم المنطقة معرفة خصائص الزبون المحتمل بدقة والتعرف على المنافسين ومزاياهم التنافسية، من ثم استخدام الأدوات الملائمة لاستهداف الزبائن المحتملين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!