تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق بالكتالوج

التسويق بالكتالوج (Catalog Marketing): أحد أنواع التسويق المباشر، وهو مجموع الأنشطة التسويقية والترويجية التي تقوم بها الشركة بواسطة كتالوج أو دليل ورقي مطبوع، ترسله عادة للزبائن المحتملين بهدف التعريف بالمنتجات والخدمات.

كان التسويق عبر الأدلة الورقية المطبوعة شائعاً في الولايات المتحدة الأميركية ولأكثر من مئتي عام، وكانت الشركات ترسل كتالوج منتجاتها إلى الزبائن عبر البريد وذلك للوصول إلى شريحة عريضة من الزبائن حول البلاد.

ومع التطور التكنولوجي الحاصل اليوم، أصبحت العديد من الشركات تصمم نسخاً رقمية من الأدلة التي كانت تُطبع ورقياً وترسلها للزبائن المحتملين عبر البريد الإلكتروني. ولا يقتصر التسويق بالكتالوج على التسويق من الشركات للأفراد (B2C Marketing)، بل يشمل أيضاً من التسويق من الشركات للشركات (B2B Marketing).

مع انتشار الإنترنت، أصبحت الشركات تطبع نسخاً أقل من الكتالوج الورقي وتوفر مواقع ويب تعرض منتجاتها وخدماتها وكل التفاصيل المتعلقة بها، وأصبحت ترسل الدليل الورقي فقط للزبائن الذين سبق لهم شراء منتجات الشركة.

يعيب على التسويق بالدليل الورقي المطبوع ارتفاع تكلفته إذ تحتاج الشركة لطباعة عدد ضخم من النسخ وترسلها لعدد كبير من الزبائن المحتملين وتتحمل نفقات الإرسال عبر البريد، كما أنها ضعيفة الفعالية إذ وحسب جمعية التسويق المباشر الأميركية، فإن 1.3% فقط من الأدلة المطبوعة أدت لتحقيق المبيعات، وكان معدل العائد على الاستثمار أضعف مقارنة بأساليب التسويق الأخرى. يفضل البعض التسويق عبر الكتالوج لأنهم لا يملكون الوقت الكافي للذهاب للمتجر أو لأنهم اعتادوا على هذه الطريقة.

من أجل تحسين التسويق بالكتالوج ، على الشركة اتباع الخطوات التالية:

  • عمل بحث عن السوق والزبون المحتمل: من خلال معرفة تفضيلاته وإن كان يفضل الطريقة الاكترونية أو عبر الهاتف أو البريد أو زيارة المتجر؛
  • تخصيص المساحة الأهم والأبرز في الكتالوج للمنتج الأكثر مبيعاً؛
  • استخدام صور كبيرة وواضحة للمنتجات الأكثر مبيعاً وصور أصغر للمنتجات الأقل مبيعاً، مع التنويه للعروض الخاصة والمزايا الإضافية كالشحن المجاني؛
  • اختيار التوقيت المناسب لإرسال الكتالوج بحيث لا يكون الزبون مشوشاً باستخدام كتالوج منتج آخر؛
  • المراجعة المستمرة لتصميم الكتالوج والمنتجات والخدمات المضافة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!