facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالفعاليات

التسويق بالفعاليات (Event Marketing): أسلوب تسويقي يقوم على التواصل المباشر مع الزبائن المحتملين وجهاً لوجه ضمن أحداث خاصة كالحفلات الموسيقية والمعارض والمباريات الرياضية وغيرها من التظاهرات.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تستخدم الشركات الفعاليات الترفيهية بشكل خاص (العروض السينمائية والمسرحية والغنائية وعروض السيرك وغيرها) للتواصل المباشر مع الزبائن وتقديم أدوات ترويجية لهم مثل القمصان والأقلام والأكواب وغيرها من الأدوات التي تحمل العلامة التجارية، مقابل حصولها على شيء ما منهم مثل بيانات إتصال أو عناوين بريدية أو بريد إلكتروني.

من المهم أن يكون ما تقدمه الشركة في تسويقها أثناء الفعاليات يحمل قيمة ما للزبون، مثل تقديم خصم سعري أو عينات مجانية، وذلك حتى يشعر الزبون المحتمل بإضافة ما وليس مجرد حضوره عرضاً ترويجياً مباشراً.

تهدف الشركات من التسويق ضمن الفعاليات لاستهداف مجموعات معينة من الزبائن، وترك انطباع أعمق يدوم لفترة أطول من خلال تفاعلها معهم، مقارنة بالطرق الترويجية التقليدية كالإعلانات.

يمكن لأي شركة ذات منتجات ملموسة أن تشارك بالتسويق ضمن الفعاليات عبر تقديم عينات مجانية للزبائن المحتملين، فمثلاً يمكن أن تتجه شركة تبيع منتجات رياضية إلى حدث رياضي يحضره كل المهتمين بالرياضة والصحة من أجل إطلاق حملة تسويق بالفعاليات. يجب أن تهتم الشركة بمايلي:

  • التفكير بشخصية العلامة التجارية وصورتها التي تريد إيصالها للجمهور والزبائن. على سبيل المثال، تريد شركة "كوكاكولا" للمشروبات الغازية تقديم نفسها على أنها شركة مرحة ونابضة بالحياة، فإنها تضع آلة بيع ذاتي لمشروباتها وتقدم هدية تعبر عن السعادة والفرح مع كل عبوة مباعة.
  • التفكير بالانطباع الأخير الذي تريد الشركة ترسيخه لدى زبائنها. على سبيل المثال، حملة شركة "سوني" التي نشرت فيها 250 ألف كرة ملونة في شوارع سان فرانسيسكو من أجل الإعلان عن قدرة شاشتها الجديدة.

اليوم ومع تطور التكنولوجيا وانتشار استخدام رموز الاستجابة السريعة (QR Codes)، يمكن للشركات وضعها في ملصقاتها ضمن الأكشاك ليصورها الزبائن بهواتفهم الذكية ويدمجون تجربة الواقع المعزز أو الافتراضي مع الواقع الحقيقي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!