facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالتحويل

التسويق بالتحويل (Conversion Marketing): مجموع الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركة لتحويل الزبون المهتم من مجرد زائر يتصفح موقع الشركة إلى مشتري فعلي أو يقوم بفعل معين تريده الشركة مثل تنزيل تطبيق أو ملء بياناته الشخصية.

هناك عدة تكتيكات يمكن للشركات اتباعها للتسويق بالتحويل، على سبيل المثال، مراقبة المشترين الذين وضعوا المنتجات في سلة التسوق في الموقع الإلكتروني للشركة، لكنهم لم يتموا عملية الشراء، فيمكنها تقديم خصومات سعرية، أو إعادة تذكيرهم بهذه المنتجات لاتمام الطلب، وكلما رفعت الشركة معدل التحويل زادت مبيعاتها وانخفضت أعداد الزبائن المحتملين الذين تفقدهم.

يُقاس "معدل التحويل" (Conversion Rate) بتقسيم عدد الزوار الإجمالي إلى عدد الزوار الذين قاموا بالفعل المطلوب ومن ثم ضرب الناتج بمائة للحصول على نسبة مئوية، وتهدف الشركة دائماً إلى رفع هذه النسبة.

لا تهدف كل الشركات والمواقع إلى المبيعات الفعلية لتكون أساس مصدر دخلها، ففي بعض المواقع لا تبيع أي شيء وتعتمد على الإعلانات في دخلها، فيكون معدل التحويل نسبة الذين ضغطوا على الإعلانات إلى إجمالي زوار الموقع، وهنا يأتي دور التسويق بالتحويل لرفع هذا المعدل.

يقوم التسويق بالتحويل على الاهتمام بالعناصر المكونة لصفحات الويب لتدفع الزائر والزبون المحتمل إلى القيام بالفعل المطلوب منه، مثلاً يجب أن تكون سريعة التحميل وتحوي نصوص وصور تشرح بشكل كافٍ ووافٍ المنتج أو الخدمة مع أزرار واضحة للشراء أو القيام بالفعل المطلوب، كما يجب أن تظهر في نتائج البحث لدى محركات البحث ضمن ترتيب متقدم.

لزيادة فعالية التسويق بالتحويل، يجب أن يكون موقع الويب سهل التصفح خاصة من الهواتف الذكية، وتكون صفحاته جذابة مع استخدام لمختلف الوسائط المتعددة كالصور والفيديو لزيادة التوضيح والإقناع، مع الإجابة عن كل أسئلة المستخدم وعرض الرسالة الإعلانية بوضوح واستخدام الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزبون.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!