تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالتحالفات

التسويق بالتحالفات (Alliance Marketing): هو التحالف والتنسيق بين شركتين أو أكثر للتعاون معاً لترويج أعمالهم لبيع المنتجات والخدمات بدون أن يكون هناك تنافس مباشر بينهم في مجال التعاون.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

على سبيل المثال محل لبيع الزهور يعرض منشورات ترويجية لمحل لبيع الكعك، وكذلك بالعكس، في حين أن مجال نشاط كل منهما مختلف كلياً، لكن يمكنهم التحالف معاً لتقديم منتجاتهم للأعراس.

يمكن لأي شركة استخدام التسويق بالتحالف في حال عثرت على مصلحة عمل مشتركة مع شركة أخرى من خلال التعاون وجمع الموارد والإمكانيات معاً كالخبرة والبنية التحتية وقنوات التوزيع والسمعة والعلامة التجارية والتمويل.

يمكن تمييز عدة أنواع للتسويق بالتحالفات نذكر منها:

1- التحالف بين الشركات غير المتنافسة: مثل شركة قطْر وسحب السيارات، وشركة صيانة السيارات،و شركة تأجير سيارات، إذ يمكن لجميع هذه الشركات تقديم خدماتها لنفس الزبائن وبدون منافسة مباشرة؛

2- تحالف الوجهة: كأن يتعاون فندق ومطعم مع شركة تنظيم رحلات سياحية وذلك لتكون وجهات للسياح الزائرين؛

3- التحالف التقني: يحدث عندما يتم طرح تقنية حديثة تواجه منافسة كبيرة من الشركات الحالية لأنها ستضر بأعمالها، فتعمل صاحبة التقنية الحديثة على التحالف مع شركات لمواجهة التقنية القديمة وضمان اعتماد الحديثة ومعاييرها بدلاً منها؛

4- التحالف للتوسع في أسواق جديدة: من المكلف والصعب للغاية على شركة بمفردها أن تدخل أسواق جديدة حيث يتطلب ذلك استثمارات ضخمة وخبرات وموارد قد لا تتوفر لديها، لذا تعمل الشركة على تحالف مع شركة أخرى تأسست حديثاً أو موجودة مسبقاً في تلك السوق والبلد لتقديم منتجاتها بدلاً من تصنيعها وشحنها لها، كأن تتعاون شركة ستاربكس (Starbucks) مع شركة بيبسي (Pepsi) وتستفيد من شبكة توزيعها القوية لإيصال منتجاتها إلى محطات الوقود والمتاجر ومحلات البقالة. بهذه الطريقة لاتضطر ستاربكس لإنشاء شبكة التوزيع الخاصة بها، كما تحصل بيبسي على عائدات إضافية من بيع منتجات شركة أخرى قامت بتعبئتها وبيعها.

قبل اتخاذ قرار التحالف، يجب التعرف على الفرص التجارية والتسويقية التي يمكن للشركة تحقيقها عبر التحالف، ثم البحث عن الحلفاء المحتملين ووضع احتمالات العائد على الاستثمار من كل تحالف والتفاصيل المتعلقة به مثل منتجاته، والاستقرار والخبرة، وأسلوب الإدارة، وفي حال البحث عن حليف دولي يجب إجراء دراسة مفصلة عن اقتصاد بلد الحليف وتأثيرات تغير سعر صرف العملة على الأعمال وأساليب اتخاذ القرارات الإدارية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!