تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالتبشير

التسويق بالتبشير (Evangelism Marketing): أسلوب تسويقي يعتمد على إقناع الزبون الحالي واستخدامه كوسيط لنقل الرسالة التسويقية للزبائن المحتملين. يشبه من حيث المبدأ التسويق الشفهي (Word of mouth Marketing) عندما يقوم الزبون الحالي بالتوصية بمنتج معين للشركة، وهنا يكون هذا الزبون بمثابة "مبشّر للزبائن".

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تواجه الشركات تحدي إقناع زبائنها الحاليين بالترويج للشركة ومنتجاتها وخدماتها بطريقة طبيعية وعفوية وصادقة، فعندما تكون منتجات وخدمات الشركة متوسطة الجودة أو غير مميّزة، فإن زبائنها يرون أنها لا تستحق الذكر والتوصية والمديح لزبائن محتملين آخرين. كما أن الشركة لا تملك طريقة لفرض ذكرها ومنتجاتها وخدماتها للزبائن المحتملين حتى لو كانت تقدم منتجاً جيداً يستحق المديح.

تلجأ الشركات إلى عدة تحركات مثل إنشاء مجتمعات إلكترونية يمكن من خلالها للزبائن النقاش والتفاعل، ورعاية الفعاليات وإبراز دور العلامة التجارية في حياة الزبون، وتعتمد بشكل خاص على جودة المنتجات والخدمات أو خدمة العملاء أو غيرها من الميزات كوسيلة لتنفيذ التسويق بالتبشير، لأن تجربة الزبون التي لا تُنسى ستجعله يوصّي بالشركة ومنتجاتها للآخرين، ومن الأمثلة على ذلك خدمة العملاء لدى متجر "أمازون"، وكذلك منتجات "آبل" عالية الجودة.

يتصف الزبون الذي يعمل على التبشير للشركة ومنتجاتها وخدماتها بأنه زبون يكرر الشراء والتعامل وله علاقة طويلة المدى مع الشركة جعلته يدعم علامتها التجارية بعد التأكد من صدق الشركة وتطابق ما تقدمه مع توقعاته أو تفوّقها عليها.

قبل الشروع في تبنّي التسويق بالتبشير، يجب على الشركة إجراء بحوث تسويقية باستخدام مجموعات التركيز أو استبيانات الرأي وجمع المعلومات حول صورة العلامة التجارية وكيف ينظر إليها الزبائن ويفهمها العامة، كما يجب أن ينصب التحليل على الجانبين الإيجابي والسلبي، فمن الممكن أن تكون منتجاتها جيدة لكن لديها خدمة عملاء سيئة، وهذا يتيح الفرصة أمام الشركة لتصحيح الخلل.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!