تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالبريد المباشر

التسويق بالبريد المباشر (Direct Mail Marketing): أحد أقدم أساليب التسويق المباشر الذي يقوم على إرسال الشركة عروضها التسويقية والترويجية حول منتجاتها وخدماتها للزبائن الحاليين والمحتملين عبر البريد العادي. واليوم مع التطور التقني وانتشار البريد الإلكتروني أصبحت الشركات ترسل نشراتها البريدية عبر البريد الإلكتروني؛ وترسل الشركات تشكيلة واسعة من المواد والرسائل لزبائنها بالبريد، على سبيل المثال القسائم الترويجية (الكوبونات) التي توفر خصومات سعرية والعينات التجريبية وأدلة التسوق ونماذج التسجيل والأقراص والأشرطة المجانية والجرائد وغيرها الكثير.

يعتبر التسويق بالبريد العادي من الطرق غير المكلفة نسبياً وعالية الفعالية في الوصول للزبائن والتفاعل مع العروض الترويجية. لكن يعيبها طول الفترة الزمنية اللازمة لوصول العروض والرد عليها، فضلاً عن أنها لا تناسب كافة الزبائن والدول، بل فقط الذين لديهم صندوق بريد ويعتمدون عليه.

لنجاح حملة التسويق بالبريد المباشر يجب أولاً أن تجمع الشركة قوائم بعناوين البريد لزبائنها الحاليين والمحتملين بطرق شرعية وطوعاً منهم، وتقسم تلك القوائم إلى مجموعات وتستهدف كل مجموعة بالعرض التسويقي الملائم لها؛ ثم تحدد الشركة هدف كل حملة تسويقية، لأن البيع ليس الهدف الدائم والوحيد، بل يمكنها اعتماد الوعي بالعلامة التجارية، أو إعلام الزبائن بالمنتجات والخدمات الجديدة، أو التذكير بمنتجات وخدمات سابقة، أو رصد ردود الفعل وجمع الملاحظات وغيرها.

تؤثر عدة عناصر في صورة الشركة الذهنية، مثل شكل الورق وسماكته ولونه وجودته والرسومات ودقتها والظرف المستخدم، كلها لها دور هام وحيوي بزيادة معدل تفاعل الزبون مع الرسالة التسويقية، وكذلك تكلفة هذا النوع من التسويق.

تجمع الشركات عناوين المراسلة لزبائنها بعدة طرق، مثل توفير خصم في حال الشراء لأول مرة عبر البريد، أو من مشاركتها في المعارض، أو من متجرها الفعلي مباشرة.

يتميز التسويق بالبريد الإلكتروني عن البريد العادي أنه يوفر طرق أكثر لتتبع فعالية الحملة التسويقية من خلال الإحصائيات والمؤشرات الرقمية التي تساعد مدراء التسويق بتحسين حملتهم لتحقيق أهدافها بدقة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!