facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق بالإزاحة

التسويق بالإزاحة (Flanking Marketing): أحد الأساليب التسويقية الذي تتبعه الشركات عندما تكون قائدة ومهيمنة في سوق معين وتريد الدخول إلى سوق ثانية، وخدمة قطاع غير مغطى جيداً من المنافس، وإزاحته عن مركز القائد.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عادة ما تكون الشركات الكبرى مهيمنة على سوق محدد ونوع معين من المنتجات أو الخدمات، وتكون حاضرة في أسواق أخرى على نحو ثانوي، وهنا ترغب هذه الشركات بانتزاع جزء من الحصة السوقية للشركات المنافسة أو المسيطرة على السوق.

قد تلجأ الشركات الكبرى للتسويق بالإزاحة، لكنه عملياً لا يناسبها إذ يتطلب مخاطرة المواجهة مع شركة أخرى في سوق خارجية. لذك تنجح الشركات الأصغر أكثر في اتباع هذا الأسلوب التسويقي لأنها تملك حرية حركة أكبر وسرعة أكثر في التحرك واختراق الأسواق، وهذه عناصر حاسمة لنجاح التسويق بالإزاحة.

من الأمثلة العريقة ما قامت به شركة صناعة السيارات الألمانية "مرسيدس بنز" (Mercedes-Benz) عندما استهدفت منافستها الأميركية "جنرال موتورز" (General Motors) في خمسينيات القرن الماضي، وذلك بدخول سوق السيارات الفارهة التي كانت تسيطر عليها علامة "كاديلاك"، فقامت مرسيدس بتسعير سياراتها بسعر أعلى من سيارات كاديلاك لتبدو كسيارة متفوقة لم يصنع مثلها من قبل في العالم. هذه الخطوة استمرت لحوالي 40 عاماً أدت في النهاية لتفوق مبيعات مرسيدس على مبيعات كاديلاك. كمثال آخر، أزاحت شركة صناعة الملابس الأميركية "هانيز" (Hanes) منافسيها من خلال ابتكار أسلوب جديد في التوزيع حيث أصبحت تبيع منتجاتها عبر المتاجر ومحلات التجزئة، بينما كان المنافسون يعتمدون على محلات بيع الملابس فقط.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!