facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق المحلي

التسويق المحلي (Local Marketing): هو الاستراتيجيات والحملات التسويقية التي تقوم بها الشركات والمتاجر وغيرها من الأنشطة ضمن نطاق تواجدها المحلي فقط، وذلك على نطاق ضيق ضمن المدينة نفسها أو حتى أحياء معينة داخل المدينة، ولا يهمها الإعلان بباقي المدن والمحافظات فضلاً عن الدول الخارجية.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

هناك عدة أسباب تدفع هذه المتاجر والأنشطة التركيز على التسويق المحلي، من أولها أن الزبائن المتواجدين في أماكن بعيدة سيجدون من الصعب والمكلف التوجه لمتجر يقع في مدينة أخرى أو حتى الطرف الآخر من نفس المدينة. كما أن التسويق في مدن أو دول أخرى سيكون مرتفع التكلفة وبدون جدوى اقتصادية.

لذا يستهدف التسويق المحلي المجتمع المحيط بالمتجر أو النشاط الذي يقوم بالتسويق. وتكون الرسالة الترويجية موجهة مباشرة للزبائن المحتملين في المنطقة أو الحي بدلاً من توجهها للسوق الشاملة.

تستخدم العديد من قنوات الترويج والتسويق لمخاطبة المجتمع المحلي، سواء أكانت على نطاق إذاعة الراديو أو الصحيفة المحلية، أو رعاية فريق رياضي للمدينة، أو حتى إنشاء فعالية ودعوة المجتمع القريب لحضورها.

نلاحظ في التسويق المحلي أن الجمهور المستهدف هو من يقطن على مسافة قريبة تصل إلى عشرة دقائق قيادة بالسيارة للوصول إليها، وكذلك يتواجد هناك منافسيها، وتهتم المتاجر بخصائص معينة في متجرها لزيادة فعاليته مثل اختيار الموقع وحجم المتجر والبيئة المحيطة وسهولة الوصول إليه.

تستخدم التسويق المحلي أنشطة الأعمال التي لديها فرع واحد مثل متجر معين أو صالون حلاقة أو نادي رياضي أو مطعم، ويمكن لأصحاب حقوق الامتياز أيضاً استخدامه في نطاق تواجدهم. بالتالي يهتم هؤلاء بالتوجه للبيئة القريبة منهم في حملاتهم الإعلانية وحتى استخدام التسويق الشفهي بين الأصدقاء والجيران.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!