facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الصادق

التسويق الصادق (Authentic Marketing): يشير هذا المفهوم إلى عملية الاتصال المنفتح والشفاف والصادق مع الجمهور وإبقاء العلاقة على مسار واحد مشترك من خلال إنشاء حوار منظم بين الشركة والجمهور المستهدف، أي أنه أسلوب تسويقي يمكن استخدامه لإنشاء مجتمعات من العملاء قائمة على الثقة والتفكير المتشابه.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

لا تتعلق مصداقية الشركات اليوم  بأهداف وغايات النشاط، بل بقيّمها العليا وبما تؤمن به، لذلك تسعى لتقديم نفسها في أفضل صورة ممكنة للمستهلكين مع حذف أي تفاصيل قد تؤثر في صورتها، ومع التغيرات التكنولوجية الحديثة، أصبح للجمهور تمكين وتأثير غير مسبوقين، فيمكن لهم التعرف على حقيقة المنتجات والخدمات بمجرد البحث في أحد محركات البحث أو من خلال تغريدات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما دفع بالمسوقين إلى الاعتراف بضرورة التعامل بمصداقية وشفافية مع الجمهور.
قد تؤدي وسائل التسويق التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية ورسائل البريد الإلكتروني إلى تحقيق أهداف المبيعات، ولكن سرعان ما ينسى الجمهور تلك الإعلانات وأثرها، بينما يعزز التسويق الصادق الشعور بالاتصال بين العلامة التجارية والجمهور عند القيام بعملية الشراء. بالإضافة إلى أن الحملات التسويقية التي تتسم بالشفافية والصدق تعتبر أكثر ارتباطاً مع وعي وإدراك الجمهور ويصعب نسيانها.

عندما بدأت شركة "دوف" (Dove) حملتها من أجل تعزيز قيمة الجمال الحقيقي في عام 2004 تحت مسمى "مشروع دوف لتقدير الذات" (Dove Self-Esteem Project)، تحولت الشركة بنظر الجمهور من مجرد شركة لبيع الصابون إلى شركة ذات رؤية وقيم مُثلى. كان هدف هذا المشروع توضيح فكرة أن "الجمال يعتبر مصدر للثقة وليس للقلق"، ومن خلال مواءمة جهودها التسويقية المستمرة مع تلك القيم، تمكّنت الشركة من تغيير تصور الجمهور عن علامتها التجارية التقليدية لتصبح علامة تجارية تدافع عن تمكين المرأة بشكل أساسي من أجل تغيير النظرة المعتادة حول الجمال. فظهرت الشركة أكثر مصداقية من خلال رسائلها التسويقية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!