facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي (Network Marketing): يُسمى أيضاً التسويق الهرمي (Pyramid Marketing) أو التسويق بالإحالة (Referral Marketing) وهو استراتيجية تسويقية تقوم على فكرة أن كل مندوب مبيعات يحصل على عمولة من كل بيعة تتم من خلال مندوبي المبيعات الآخرين الذين انضموا للشبكة عن طريقه وهكذا يكون لدينا عدة مستويات.

يسمى متعدد المستويات لأنه يمكن تمثيل شبكة مندوبي المبيعات بيانياً بعدة طبقات تبدأ من شخص واحد هو مؤسس الشبكة ومن ثم يقوم بتعيين مندوبي مبيعات في طبقة أدنى منه ويكسب عمولة من مبيعاتهم.

وبدورهم يقوم كل واحد من هؤلاء بضم مندوبين آخرين مشكلين الطبقة الثالثة، ويحصل مؤسس الشبكة عن عمولة من مبيعات كافة المندوبين في المستويات الأدنى. وهكذا تزيد المستويات وفي كل طبقة يكون هناك عدد أكبر من مندوبي المبيعات.

تتنوع وتختلف بشكل كبير طبيعة المنتجات والخدمات التي تباع بهذه الطريقة التسويقية. لكنها بشكل أساسي تعتمد على التسويق الشفهي والعلاقات التي يملكها مندوب التسويق ليقنع آخرين بشراء المنتج أو الخدمة وبالتالي الانضمام للشبكة في الطبقة الأدنى مباشرة. ويمكن لكل مشتري أن يصبح مندوب ويقنع مشترين آخرين ويضمهم للشبكة ويحصل على عمولة من مبيعاتهم، وهكذا.

يختلف التسويق الهرمي بشكل أساسي عن التسويق الشبكي أنه في معظم الأحيان لا يكون هناك منتج أو خدمة مباعة، أو هناك منتج أو خدمة تباع بسعر مبالغ فيه ويكون الهدف من شراءها ليس الحصول عليها بل الانضمام للشبكة وبالتالي الحصول على عمولات كبيرة خلال وقت قصير. ويعتبر التسويق الهرمي مخالفاً للقانون في العديد من دول العالم.

تستخدم الشركات اسلوب التسويق الشبكي كأحد أساليب التسويق والمبيع المباشر التي تعتبر فعالة للغاية لأنها لا تدفع العمولة إلا عند تحقق عملية بيع فعلية ولا يتقاضى المسوقين هنا أية رواتب ثابتة، لذا فهي توفر مصاريف التسويق والإعلان التقليدية وتدفعها كعمولات لمندوبي البيع.

ومن هنا نلاحظ أن الشركة التي تعتمد التسويق الشبكي تبيع منتجاتها الخاصة أو منتجات شركات أخرى تكون معروفة، بينما في التسويق الهرمي لا يهم طبيعة المنتج وقد يكون غير معروف من قبل أو ضعيف الجودة أو لايستحق السعر المطلوب وهو فقط وسيلة للدخول للهرم.

ظهر التسويق متعدد المستويات خلال فترة الكساد الكبير بين عامي 1920-1930 وكانت شركة كاليفورينا فيتامين (California Vitamin) من أوائل من طبقها عندما لاحظت أن أغلب زبائنها تربطهم علاقات صداقة أو أقارب، لذا سمحت لزبائنها بدعوة زبائن آخرين من شبكات معارفهم لشراء منتجات الشركة مقابل الحصول على عمولة عن كل بيعة تتم من خلالهم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!