تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق السري

التسويق السري (Mystery Shopping): أسلوب تجسسي تسويقي تتبعه إدارات التسويق في الشركات بحيث ترسل متسوق سري (Secret Shopper) ليقوم بشراء المنتجات والخدمات من متاجر الشركة وكأنه زبون عادي، ويسجل الملاحظات عن تجربته من حيث التعامل من الموظفين وكل شيء آخر يمكنه التفاعل معه مثل الرد على الاستفسارات وحتى تسجيل الطلبات وتنفيذها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تفيد هذه الطريقة من ضبط جودة تقديم الخدمات بشكل خاص والتعرف على أداء العاملين على أرض الواقع دون الحاجة إلى تقارير مكتوبة تحوي تقديرات مبالغ فيها.

يحدد المتسوق السري مسبقاً هدف الزيارة مثل شراء المنتج/الخدمة، طرح الاستفسارات والحصول على إجابات، التصرف بطريقة معينة لرصد ردود الأفعال، تسجيل شكوى.

يكتب المتسوق السري تقريره المفصل حول الزيارة موضحاً فيها الهدف من الزيارة ونتائجها وتفصيل كيفية تعامل الموظفين مع تحديد موقع الزيارة وتاريخها وتوقيتها مثل تحديد أي متجر أو فرع.

استخدم التسوق السري منذ الأربعينيات للتعرف على نزاهة الموظفين. واستخدمت أثناء الزيارة عدة أدوات بما فيها التسجيل السري بالصوت أو الفيديو أو الملاحظة الشخصية.

وتعتمد عدة صناعات على هذه الطريقة اليوم لاسيما في مجال الخدمات مثل المطاعم والفنادق والمصارف ومتاجر التسويق كالألبسة والأحذية.

وتؤدي تقارير المتسوقين السريين إلى التعرف على العاملين ضعيفي الأداء وذلك تمهيداً لطردهم من العمل، وبنفس الوقت تقدم الجانب الإيجابي من الأداء للتشجيع والثناء.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!