facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الرشيق

التسويق الرشيق (Agile Marketing): نهج تسويقي يقوم فيه فريق التسويق بتحديد نطاق التركيز الخاص بالنشاطات ذات القيمة العالية، وتنفيذ تلك النشاطات بشكل تعاوني ثم قياس تأثيرها ثم تقييم النتائج وتحسينها على نحو مستمر. يهدف هذا النهج إلى تحسين القدرة التنبؤية والشفافية والقدرة على التكيف مع التغييرات التي تطرأ على الوظائف الرئيسية للتسويق.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يستخدم التسويق الرشيق الأدوات التي تساعد في إحداث التوافق بين أهداف الشركة وفرق المبيعات من أجل تحسين التواصل داخل وخارج فريق التسوق، وكذلك من أجل زيادة سرعة واستجابة فرق التسويق لملاحظات وآراء العملاء. تتمثل العمليات الرئيسية لهذا النوع من التسويق في قيادة تجارب تسويقية قصيرة في السوق، ثم تلقي الانطباعات من العملاء، ثم التفاعل معها ومع ظروف السوق المتغيرة في ظرف وجيز.

يقوم التسويق الرشيق على الاستجابة السريعة للتغيرات الحاصلة في السوق، وصياغة حملات ترويجية خاطفة يمكن اختبارها وتحسينها بسهولة، لذلك يتم القيام بالكثير من المحاولات وتكرار التجارب الناجحة، واستخدام التقييمات التي تأتي من السوق ومن الإدارات الأخرى لزيادة فعالية الجهود التسويقية.

المفهوم مستوحى من عملية تطوير البرمجيات، حيث يستخدم المطوّرون هذه الطريقة لتسريع تدفق المنتجات إلى السوق. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!