تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق الخفي

 ما معنى التسويق الخفي؟

التسويق الخفي (Stealth Marketing): يطلق عليه أيضاً "التسويق السري"، و"التسويق الطنان"، وهو استراتيجية تسويقية تعلن عن منتج أو خدمة ما للجمهور المستهدف، دون معرفتهم بأنه إعلان مستهدف بطريقة غير مباشرة.

أهمية التسويق المخفي

يُعدّ التسويق الخفي استراتيجية منخفضة التكلفة، ويمكن أن يكون ذو قيمة حقيقية للأعمال التجارية؛ فهو لا يهدف إلى توليد مبيعات فورية وإنما خلق الإثارة والاهتمام، التي ستجعل المستهلكين أكثر تقبلاً للإعلان المباشر لاحقًا، كما يتيح الترويج للمنتج أو الخدمة دون إعلان، ويساعد في بناء العلامة التجارية الأمر الذي يعزز قاعدة العملاء.

آلية التسويق الخفي

يركّز التسويق الخفي على خلق ضجة بين الجمهور بشكل عام، دون السماح للناس بإدراك أن المنتجات يتم تسويقها لهم بالفعل. حيث يحاول المسوقون التصرف بطريقة عادية، ونقل الرسالة التسويقية لمنتج أو خدمة ما في كلمات مخفية دون أن تبدو واضحة، كما يعدّ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أكثر طرق التسويق الخفي شيوعاً.

مثال على التسويق الخفي

يعد وضع منتج ذو علامة تجارية معينة (حاسوب متنقل، سيارة)، ضمن خلفية أحد المشاهد في الأفلام شكلاً من أشكال التسويق الخفي، كما يمكن استخدام الشخصيات المشهورة للترويج عن منتج ما، كأن ترتدي الشخصية المشهورة ملابس من علامة تجارية معينة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!